اخبار اقتصادية

استمرار قوة الدولار الأمريكي وضعف اليورو وترقب محضر اجتماع البنك الفيدرالي اليوم

 ظلت الثقة في اليورو ضعيفة بشكل عام بسبب القلق المحيط بالنظرة المستقبلية لمعدل النمو.  وسوف يدلي دراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) بحديث له يوم الجمعة والذي سيكون محور تركيز واهتمام من التركيز للحصول على اي تلميحات اضافية عن تغيير السياسة النقدية.

وكانت بيانات الانشاءات الأمريكية الأخيرة اقوة من التوقعات حيث ارتفعت المنازل المبدؤ بناؤها بمقدار 1.09 مليون بعد ان سجلت القراءة المعدلة للشهر السابق 0.95 مليون، وأيضًا بالمقارنة مع القراءة الاصلية السابقة عند 0.89 مليون.  وكان هناك ارتفاع في تصاريح البناء الى 1.05 مليون من القراءة المعدلة عند 0.97 مليون.

 وجاء مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بقراءة متوافقة مع التوقعات مع ارتفاع المعدل الشهري بنسبة 0.1% ليصل الى 2.1% من 2.0% بينما ارتفع المعدل الشهري لهذا المؤشر بعد استثناء الغذاء والطاقة بمعدل اقل من التوقعات وذلك عند 0.1%. وقد تقلل هذه البيانات من مخاوف البنك الاحتياطي الفيدرالي بأن الضغوط التضخمية في تزايد ولن تكون هناك حاجة ملحة لإعادة تقيمم السياسة النقدية اعتمادا على التضخم.

 ويميل هذا الى تقديم دعم لعوائد السندات، ولكن حصل الدولار الامريكي على دعم قوي من بيانات السوق العقاري القوية.  وحصل الدولار الامريكي على دعم أكبر خلال جلسة التداول الامريكي مع ارتفاعه مقابل العملات الاساسية حيث اخترق اعلى المستويات الاخيرة.

 وتستمر  العوائد في الوقت الحالي في تقديم دعم قوي للدولار الامريكي بالنسبة للسندات الأمريكية.  كما انه توجد في الوقت الحالي مخاوف محيطة بالنظرة المستقبلية لمعدل نمو منطقة اليورو.  وفي ظل ارتفاع الدولار الى اعلى مستوياته خلال 11 شهر، انخفض اليورو مرة اخرى ليختبر مستويات الدعم الاساسية تحت 1.33 يوم الأربعاء.

 

العملات

 يستمر اليورو في اتجاهه الهبوطي مقابل الدولار الأمريكي USD، مسجلا ادنى مستويات جديدة خلال 9 اشهر عند 1.3302. وتستمر هذه العملة في التعرض الى الضغط الهبوطي بسبب ترقب الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات (PMI) من منطقة اليورو يوم غد والاعلان عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) هذا المساء.

 ارتفع الدولار الأمريكي USD مقابل الين الياباني ليصل الى مستوى 103.16.‎ وارتفعت العملة الأمريكية الى اعلى مستوياتها خلال 4 اشهر بعد ان جاء كلا من تقرير تصاريح البناء و المنازل المبدؤ بناؤها بنتائج افضل من التوقعات، مما يدل على ان الاقتصاد الامريكي يُظهر اشارات من التعافي، بينما ينتظر المستثمرون اليوم الاعلان عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) للحصول على التوقعات الخاصة بالاقتصاد الامريكي مع تزايد توقعات رفع سعر الفائدة في السوق.

الأسهم

 ارتفعتا لأسهم الامريكية يوم امس مع تعافي الاقتصاد الأمريكي سريعا.  فقد ارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 الى 1975, وارتفع مؤشر داو جونز الى 16873 وارتفع مؤشر ناسداك الى 4032.‎

السلع

 انخفض النفط الخام الى ادنى مستوى خلال 8 اشهر عند 92.83 للبرميل قبل الاعلان عن تقرير مخزونات النفط الخام الأمريكي في وقت لاحق اليوم.  ومن المتوقع انخفاض المخزونات بمقدار 1.3 مليون برميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.