اخبار اقتصادية

استكمال اجتماع اليونان مع مجموعة الترويكا يوم غد

صدرت المزيد من الأخبار عن اليورو في الجلسة الماضية، حيث قررت وكالة ستاندرد آند بور تخفيض التصنيف العامة إلى الاقتصاد الايطالي “سلبية” وعبرت عن قلقها بشأن معدل النمو المستقبلي بعد أن أجاز البرلمان الايطالي تطبيق الإجراءات التقشفية في الأشهر الأخيرة.

من ناحية أخرى، لا تزال قصة اليونان المؤلمة رائجة في السوق، حيث اجتمع صناع السياسة النقدية في اليونان مع مجموعة “الترويكا” والتي تتكون من البنك المركزي الأوروبي، واللجنة الأوروبية وصندوق النقد الدولي يوم أمس. وتمسك هذه المجموعة الثلاثية التي تسمى بالـ “ترويكا” بمصير اليونان بين يديها، وبالتالي سادت أجواء من الهدوء عندما وصفت اليونان اجتماعها مع البنك المركزي الأوروبي واللجنة الأوروبية وصندوق النقد الدولار بأنه كان “مثمرًا”. وتستمر المحادثات اليوم.

وقد فقدت أسواق الأسهم العالمية جزء كبير من قوتها يوم أمس، حيث راجت إشاعات حول فشل اليونان في تجنب العجز عن سداد ديونها. وكان الدولار الأمريكي هو المستفيد الأساسي من هذا، حيث تراجعت معدلات الرغبة في المخاطرة في الأسواق، مما أدى إلى تراجع الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى خلال 8 أشهر عند 1.5633 خلال جلسة الظهيرة من التداول يوم أمس.

في الوقت ذاته، فقد اليورو قوته مقابل ستة عشر عملة من أكثر العملات نشاطًا في سوق العملات. إلا أن الجنيه الإسترليني/ اليورو قد فشل في اختراق أعلى مستوى له خلال 6 أشهر عند 1.1724ن على الرغم من الآراء السلبية تجاه اليورو في السوق. وكان هذا بسبب النشرة ربع السنوية الصادرة عن البنك البريطاني والتي جاءت بآراء سلبية للجنيه الإسترليني، حيث كان تقييم البنك في هذه النشرة أن برنامج التسهيل الكمي الذي تبلغ قيمته 200 مليار إسترليني قد نتج عنه زيادة في الإنتاج المحلي الإجمالي بنسبة 2% فقط، وتسبب في ارتفاع التضخم بنسبة 1.5% عن ما كان من المفترض أن تكون عليه بدون البرنامج. وقد جعلت هذه المعلومات الجديدة من احتمال رفع سعر الفائدة احتمال ابعد عن ما كان متوقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى