اخبار اقتصادية

استقرار اليورو بعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB)

استقرار اليورو بعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB)

 

ظل اليورو مستقرًا في نطاق تداول محدود بعد عدم صدور أي مفاجآت من البنك المركزي الأوروبي (ECB) للسوق.  فقد قرر البنك المركزي الأوروبي (ECB) الحفاظ على السياسة النقدية بدون تغيير كما كان متوقعًا على نطاق واسع.  وظل معدل الفائدة الاساسي على إعادة التمويل عند 0.00% بدون تغيير، وظل سعر الفائدة على التسهيلات الهامشية ومعدل الفائدة على الودائع بنسبة 0.25٪ و -0.40٪ على التوالي. وفيما يتعلق ببرنامج مشتريات الاصول الشهري بقيمة 30 مليار يورو، يؤكد المجلس الحاكم على أنه ينوي الاستمرار في هذا البرنامج حتى نهاية شهر سبتمبر 2018 أو ما بعد ذلك وفقًا لما يتطلبه الامر. وأيضًا سيظل هذا البرنامج كما هو حتى يرى المجلس الحاكم في البنك الاوروبي تعديل مستمر في مسار التضخم بما يتوافق مع هدف التضخم.  كما ترك البنك المركزي الأوروبي (ECB) الباب مفتوحًا لزيادة برنامج مشتريات الاصول من حيث الحجم والمدة إذا أصبحت النظرة المستقبلية أكثر تفاؤلا.

مؤشر IFO لمناخ العمل في ألمانيا يسجل ارتفاع قياسي

ارتفع مؤشر IFO لمناخ العمل في ألمانيا إلى مستوى 117.6 في شهر يناير مرتفعًا من مستوى 117.2 وتُعد هذه القراءة أعلى من التوقعات التي تقع عند مستوى 117.0. وتعتبر هذه هي القراءة الأعلى لهذا المؤشر على الاطلاق، وهي نفس القراءة التي كان قد سجلها في شهر نوفمبر السابق.  وانخفض بند التوقعات المستقبلية في هذا المؤشر إلى مستوى 108.4 منخفضًا من مستوى 109.4، وهي قراءة دون القراءة المتوقعة عند 109.2. وارتفع بند تقييم الوضع الحالي في هذا المؤشر إلى مستوى 127.7 من مستوى 125.5، وهي قراءة فوق التوقعات عند 125.3. وقال “كليمينز” رئيس مؤسسة IFO الألمانية في هذا التقرير أن الاقتصاد الألماني بدا بداية قوية لهذا العام. وانخفض بند التوقعات المستقبلية في هذا التقرير.  ولكن قال “فويست” أن القليل من المستثمرين في قطاع الصناعات التحويلية أن نرى القليل من التحسن على المدى القصير في بيئة التداول الجيدة للغاية”

“ليجارد” مدير صندوق النقد الدولي تطلب من “مونشين” توضيح موقفه من الدولار الأمريكي

قالت “كريستين ليجارد” مدير صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي تحت دائرة الضوء وأن التجارة الدولية تنمو أسرع من معدل النمو الاقتصادي.  في الوقت ذاته، حثت “ستيفين مونشن” سكرتير الخزانة الأمريكية لـ “توضيح ما قاله بالضبط” فيما يتعلق بسعر صرف الدولار.  وأكدت على ان “الدولار الامريكي يعتبر عملة مُعوَمَة ويقوم السوق بتحديد قيمتها وتتأثر بالعوامل الاساسية للسياسة الأمريكية.

مونشن يقول أن تعليقاته كانت متوازنة وثابتة

تسارعت عمليات البيع المكثفة على الدولار الولايات المتحدة الامريكية بعد أن قال مونشن أن ضعف الدولار الأمريكي “جيد بالنسبة لنا وأن هذا يتعلق بالتجارة والفرص”. وقد دافع عن تصريحاته بقوله أنها كانت تصريحات “متوازنة وثابتة” وأنه “ليس قلقًا بوضع الدولار على المدى القصير”. وقدم المزيد من التفسير اليوم بقوله أنه “ربما يكون مختلفًا قليلاً عن الوزراء السابقين للخزانة الأمريكية” و لكن “لا تغيير عن موقفي”. وأكد على “أننا ندعم العملة الحرة والمعومة التي تتحرك وفقا للسوق. ” وقال “أننا لا نتطلع للدخول في حروب تجارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.