اخبار اقتصادية

استقرار العملات في سوق الفوركس بعد موجة من جني الارباح

ادت عمليات جني الارباح من الدولار/ ين وازواج الين التقاطعية الى  ارتفاع معدلات الرغبة في شراء العملات ذات المخاطر العالية في الجلسة الآسيوية وبداية الجلسة الاوروبية حيث سيطر على التداول العوامل الفنية أكثر من الاساسية، حيث انخفضت ازواج العملات متجاوزة مستويات فنية اساسية. وادى المزيد من التسييل لصفقات الدولار / ين ياباني الى دفعه الى ما دون مستوى 88.00 مما ادى الى إطلاق شرارة المزيد من عمليات البيع من صناديق المال النموذجية والذي دفعته سريعا الى الانخفاض الى ادنى مستوى له عند 87.80 قبل ان يجد اخيرا بعض الدعم.

يستمر الدولار/ ين في التعرض الى الضغط بعد التصريحات التي صدرت عن وزير الاقتصاد الياباني “أكيرا” والذي قال أن العملة قد ضعفت بشكل كافي في الوقت الحالي. ويحاول المسؤولون اليابانيون  السير بشكل متووازن في طريق إضعاف العملة بشكل كافي لتحفيز الطلب في قطاع التصدير، ولكن على ألا يكون هذا بقدر كبير للغاية يزيد من تكلفة الواردات وخاصة النفط.

وفي ظل فشل الدولار/ ين ياباني مرتين في اختراق مستوى 89.50 والذي يعتبر اعلى المستوى التي سجلته الموجة السعرية الاخيرة، فقد كان هذا الزوج عرضة لعمليات جني الارباح وباتالي ضغطت عمليات البيع على هذا الزوج طوال الليل ليخترق في النهاية مستوى 88.00 للاسفل. وفي الوقت الحالي يستمر هذا الزوج في الحصول على دعم عند هذا الزوج يحول دون انخفاضه دونه وسوف نحتاج لرؤية موجة جديدة من التسييل لدفع السعر للاسفل باتجاه مستوى الدعهم التالي عند 87.50.

وكانت لعمليات البيع المكثفة لازواج الين الياباني تأثير سلبي على اليورو من خلال زوج العملة اليورو/ ين والذي انخفض ليسجل ادنى مستوى له عند 116.50 في تعاملات الجلسة الاوروبية، إلا ان اليورو قد ضعف أيضًا كرد فعل تجاه التصريحات التي أدلى بها “جين كلاود جنكر” رئيس المجموعة الأوروبية والذي قال يوم أمس ان قوة العملة تعدد اقتصاد المنطقة. زيستمر هذا الزوج في التعرض الى الضغط اليوم، حيث يقع تداوله دون مستوى 1.3300 إلا انه لم يخترق ادنى المستويات التي سجلها يوم امس عند 1.3260، حيث يستمر في التحرك داخل نطاق ضيق للغاية من التداول خلال الجلسة الاوروبية.

وفي الليلة الماضية، صدر من استراليا تقرير ثقة المستهلك من مؤسسة “ويتسباك”  والذي سجل ارتفاع بسيط  بنسبة 0.6% بالمقارنة مع الشهر الاسبق.  وقد عادل تأثير التحسن في هذا الرقم  الانخفاض الذي شهدته معدلات الثقة تجاه الاوضاع المالية للعائلات، حيث  تراجع هذا المؤشر الفرعي بمقدار 1.2 نقطة خلال الاثني عشر شهرا الماضية. وارتفع الدولار الاسترالي في البداية ال اعلى المستويات في الجلسة في اعقاب هذه البيانات، إلا أنه قد انخفض بعدها الى ادنى المستويات في الجلسة بسبب ما تعرض له من ضغط سلبي بسبب التدفقات المالية التي فضلت الابتعاد عن الاصول ذات المخاطر العالية.

وقد ساعدت التصريحات الاخيرة من “نوتوني” عضو البنك المركزي الاوروبي على عكس بعض الآراء السلبية في منتصف جلسة التداول الأوروبية، حيث  خفف من حدة المخاوف بشان قوة اليورو، قائلا بأن  ارتفاع سعر الصرف لم يكن مصدر خوف اساسي بالنسبة لمسؤولي السياسة النثدية، وأكد على تعافي المنطقة. وقد ساعدت تصريحاته هذه على ارتفاع اليورو / دولار امريكي مرة اخرى فوق مستوى 1.3300 إلا انه من المحتمل ان يندفع هذا الزوج الى مستوى المقاومة 1.3350 خاصة إن ظل سوق الاسهم الامريكي في حالة من التدهور.

 خلال الجلسة الامريكية اليوم لا يوجد الكثير من البيانات في التقويم الاقتصادي حيث سيتم الاعلان فقط عن المسح العقاري من NAHB. وبالتالي سيكون التركيز الاقتصادي الاساسي موجه الى السجل البيج الفيدرالي المقرر صدوره في الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش اليوم. ومن المتوقع ان يبحث سوق العملات عن اي اشارات في هذا السجل عن احتمالية التباطؤ الاقتصادي في واشنطن.

وفي الوقت الحالي، يبدو ان  هناك تعافي في عمليات جني الارباح من صفقات العملات ذات المخاطر العالية في سوق الفوركس، واليت استقرت مع دخول الخلسة الأمريكية، إلا أننا متشككين من كون عملية التصحيح قد اكتملت، وبالتالي إن شهدت الاسهم الامريكية المزيد من الضعف في الجلسة الامريكية، فمن المحتمل أن  تسجل العملات ادنى مستويات جديدة مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.