اخبار اقتصادية

استئناف عمليات البيع على الدولار الأمريكي في سوق الفوركس

استأنفت عمليات البيع المكثفة  واسعة النطاق على الدولار الأمريكي عملها اليوم.  وتعود العوامل الاساسية وراء هذا البيع إلى تحسن النظرة المستقبلية الاقتصادية في الاقتصاديات الاساسية الاخرى.  وفي الوقت ذاته  أطلق شرارة تسارع بيع الدولار الأمريكي  دعم “منشن” من الخزانة الأمريكية لضعف الدولار الامريكي.  وبينما استمرت البيانات الاقتصاديةمن منطقة اليورو في قوتها، إلا أن اليورو كان بعد الدولار الامريكي في ضعفه.  ويبدو أن الاسترليني اليوم هو العملة الأكثر قوة حيث تدل البيانات على تشارع معدل نمو الأجور أكثر.  ويأتي الدولار الأسترالي و الدولار النيوزلندي في المرتبة الثانية والثالثة.

 منشن: ضعف الدولار جيد لنا

قال سكرتير الخزانة الامريكية ستيفين منشن أن ضعف الدولار الامريك يسبدرجة أكبر أمر مُرحَب به. وقال “منشن” في مؤتمر صحفي  في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أنه :”من الواضح أن ضعف الدولار الامريكي بدرجة أكبر هو أمر جيد لنا حيث انه يرتبط بالتجارة والفرص”. ولم تكن الحركات الصعيرة قصيرة الأجل “مُلقة بالنسبة لنا على الإطلاق”. وأضاف : “على المدى الأطول، تعتبر قوة الدولار الامريكي انعكاس لقوة الاقتصاد، والحقيقة هي أن الدولار هو وسيظل  العملة الأساسية من حيث العملات الاحتياطية”.

تسارع معدل نمو الأجور في بريطانيا

ارتفع عدد الشكاوى من البطالة البريطانية بمقدار 8.6 ألف في شهر ديسمبر مسجلا قراءة فوق التوقعات التي كانت عند 2.3 ألف.  كما ارتفعت معدلات الشكاوى من البطالة إلى 2.4%.  ولم يتغير معدل البطالة وفقًا لمنظمة العمل العالمية (ILO) عن 4.3% في شهر نوفمبر.  وارتفع متوسط الأجور الأسبوعية ، متضمنة المكافآت، بنسبة 2.5% خلال الثلاث أشهر بالمقارنة مع العام. ولكن تسارع متوسط نمو الأجور، باستثناء المكافآت، إلى 2.4% من نسبة 2.3%.  وقد اعتبر بعض الاقتصاديين هذه البيانات كتأكيد على وجود ضغط صعودي في الأجور.  ومع اعتبار أن هناك تحسن في احتمالات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، فإن هناك احتمالية برفع سعر الفائدة من البنك البريطاني أكثر من مرة هذا العام.  ولكن ذلك يخضع لنتائج مبكرة في صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو على الأقل صفقة الانتقال.

مؤشرات مديري المشتريات من منطقة اليورو تدل على قوة الربع الأول

انخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية من منطقة اليورو إلى 59.6 في شهر يناير منخفضا من مستوى 60.6 وجاء هذا اقل من التوقعات التي كانت عند 60.3. ولكن ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) من منطقة اليورو إلى 57.6 مرتفعا من مستوى 56.6 وتفوق هذه القراءة التوقعات التي تقع عند 56.4.  انخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية من ألمانيا إلى 61.2 في شهر يناير منخفضا من مستوى 63.3 وجاء هذا اقل من التوقعات التي كانت عند 63.0. ولكن ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات من ألمانيا إلى 57.0 مرتفعا من مستوى 55.8 وتفوق هذه القراءة التوقعات التي تقع عند 55.5.  انخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية من فرنسا إلى 58.1 في شهر يناير منخفضا من مستوى 58.8 وجاء هذا اقل من التوقعات التي كانت عند 58.6. وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) الفرنسي بقطاع الخدمات إلى 59.3 من مستوى 59.1 مرتفعا فوق التوقعات التي كانت عند 58.9.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.