اخبار اقتصادية

ارتفاع معدلات الثقة في سوق الفوركس بعد البيانات الاقتصادية الجيدة

اصاب الدولار الأمريكي حالة من الضعف بعد ضيق الفروق في العوائد في أوروبا، بالإضافة إلى ما جاء في محضر اجتماع البنك الاسترالي الذي أشار إلى قوة معدل النمو المحلي، وايجابية قراءة مؤشر ثقة رجال الأعمال في الاقتصاد الألماني، وبيانات السوق العقاري الأمريكي الافضل من التوقعات. وقد ارتفعت قراءة تقرير المنازل المبدؤ بناؤها لشهر نوفمبر بنسبة 9.3% إلى 685 ألف (مقابل التوقعات بقراءة 635 ألف)، وارتفعت تصاريح البناء على نحو غير متوقع بنسبة 5.7% إلى قراءة 681 ألف (مقابل التوقعات بقراءة 635 ألف). وقد ارتفعت الأسهم العالمية وبدأت العقود المستقبلية للأسهم الأمريكية الجلسة بايجابية، حيث ارتفعت العقود المستقبلية لستاندرد آند بور بنسبة 1.22% في الوقت الحالي وتراجع مؤشر الدولار إلى ما دون مستوى 80.00 وقد يكو هناك دعم على الرسم البياني اليومي عند مستوى 79.40. وسوف يصوت الجمهوريون على قرار قطع الضرائب على الرواتب.

ويرتفع اليورو مع ضيق الفروق في أسعار عوائد السندات بعد نجاح مزاد السندات الاسبانية. كما ارتفع مؤشر ثقة رجال الأعمال في ألمانيا للشهر الثاني على التوالي، حيث سجل مؤشر IFO لمناخ العمل ارتفاع على نحو غير متوقع خلال ديسمبر إلى مستوى 107.2 من مستوى 106.6 (مقابل التوقعات بقراءة 106.0). ويأتي مؤشر تقييم الوضع الاقتصادي الحالي عند مستوى 116.7 (مقابل التوقعات بقراءة 116.0)، بينما سجل مؤشر التوقعات المستقبلية للوضع الاقتصادي قراءة 98.4 مقابل التوقعات بقراءة 97.0. وقد باعت أسبانيا ما قيمته 5.64 مليار يورو من السندات قصيرة المدى. وقد ارتفع اليورو نتيجة لهذه التطورات الايجابية ويتداول في الوقت الحالي حول مستوى 1.3110، والذي يقع قبل مستوى 1.3125 والذي يمثل المتوسط المتحرك البسيط لمائتين ساعة.

ارتفع الجنيه الإسترليني نتيجة لارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة وذلك بعد أن جاء تقرير CBI للمبيعات خلال شهر ديسمبر بقراءة أفضل من التوقعات، حيث سجل مستوى 9 (القراءة المتوقعة: -12، القراءة السابقة: -19). وقد قال “بيين” عضو البنك المركزي البريطاني أن البنك المركزي يرى أن الإنتاج سيكون فاترًا خلال الربع الرابع من العام الحالي والربع الأول من عام 2012. وقال أن تباطؤ التضخم سيساعد معدل النمو على الارتفاع وأنه من المحتمل أن يعود الاقتصاد البريطاني إلى النمو خلال النصف الثاني من عام 2012. كما استمر في قوله بأن البنك البريطاني لديه خيارات إن ساءت أزمة اليورو، مشيرا إلى أنه قد يمدد من برنامج التسهيل الكمي إن تطلب الأمر. وقد ارتفع الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي الىق راءة 1.57 ويقع التداول في الوقت الحالي حول مستوى 1.5675.

تراجع الين الياباني مقابل عملات المجموعة العشرين، حيث ارتفعت معدلات الرغبة في المخاطرة وتعرض الين الياباني لليع. وقد ارتفع مؤشر النشاط الصناعي الثلاثي بنسبة 0.8% في أكتوبر بعد انخفاضه خلال أكتوبر بنسبة 0.7%. ويستمر الدولار الأمريكي/ الين الياباني في الحركة العرضية حول مستوى 78.00، ويقع التداول في الوقت الحالي حول مستوى 77.85- 77.90.

حاز الدولار الكندي على القليل من القوة بدعم من ارتفاع الأسهم، وارتفاع أسعار النفط (حيث يرتفع سعر النفط في الوقت الحالي بنسبة 1.37%)، وتوافق بيانات التضخم مع التوقعات حيث سجل مؤشر أسعار المستهلك قراءة 0.1% كمعدل شهري قراءة 2.9% كمعدل سنوي، بينما سجل بعد استثناء الغذاء والطاقة قراءة 0.1% كمعدل شهري وقراءة 2.1% كمعدل سنوي. وانخفض الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي باتجاه مستوى 1.03 ويقع تداوله في الوقت الحالي حول مستوى 1.0325.

حازت الكورونا السويدية مقابل العملات الأخرى فيما عدا الدولار الاسترالي والدولار النيوزلندي بعد أن قرر البنك السويدي قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.75%، وذلك كما كان متوقعًا. وقد قال البنك أن الاقتصاد السويدي في تباطؤ وان النظرة العامة إلى الاقتصاد متدهورة. واشار إلى انه قد يحافظ على سعر الفائدة بجون تغيير خلال العام القادم. وقد انخفض الدولار الأمريكي/ الكورونا السويدية ليختبر المتوسط المتحرك البسيط لـ 21 يوم والذي يقع حول مستوى 6.86.

يرتفع تداول الدولار الاسترالي بعد الإعلان عن محضر اجتماع البنك الاسترالي والذي جاء اقل تشاؤما مما هو متوقع. وقال محضر الاجتماع أن معدل النمو الاقتصادي المحلي قوي مما لا يبرر قطع سعر الفائدة، ولكنه أشار إلى المخاوف من أن تفرض مشاكل أوروبا مخاطر هبوطية على استراليا. وقد ارتفع الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي ليختبر الحد العلوي من نطاق التداول الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *