اخبار اقتصادية

ارتفاع مستمر للدولار الأمريكي على كافة القطاعات في سوق الفوركس. ما الأسباب؟!

ارتفاع مستمر للدولار الأمريكي على كافة القطاعات في سوق الفوركس. ما الأسباب؟!

 في يوم الثلاثاء، سجل اليورو خسائر حادة على كافة القطاعات مرة اخرى واغلق على انخفاض خلال خمس جلسات من بين الست جلسات الاخيرة. في هذه المرة،  كان الانخفاض غير المتوقع في التضخم في منطقة اليورو (باستثناء الغذاء والطاقة) هو الذي قد عزز من التوقعات أكثر بأن البنك المركزي الأوروبي (ECB) سوف يكون عليه تسهيل السياسة النقدية بشكل أكبر من الاجراءات الأخيرة.  وقد فقد اليورو ما يزيد عن نقطة كاملة وتراجع الى ما دون مستوى 1.26 خلال يوم التداول قبل ان تساعد بعض عمليات جني الارباح البسيطة على ارتداد هذا الزوج للأعلى الى 1.2631 عند الاغلاق.  وفي الوقت ذاته، ظلت الطلبات على الدولار الأمريكي جيدة: اغلق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على ارتفاع بمقجار 15 بيب  عند مستوى 109.65 وفقد الباوند البريطاني قوته قليلا.  كانت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية جيدة الى حد ما ولكن على الرغم من ذلك تعتبر اقل من التوقعات. وقد تم استيعاب اي أخبار مخيبة للآمال سريعا بين تجار الدولار.

 وقد ظلت قوة الدولار الامريكي اليوم محور اهتمام من الجميع. فقد اتجه  الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للاعلى وسجل اعلى مستوى جديد له عند 110.09 قبل ان يتراجع قليلا. وانخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى حد ما (1.2618) وكذلك الباوند البريطاني. وجاء مؤشر ثقة رجال الأعمال تنكان الياباني متضاربا.  فقد ارتفعت الثقة بين كبار رجال الاعمال في القطاع الصناعي، بينما تراجعت بين كبار رجال الاعمال بغير القطاع الصناعي.  ويعود هذا الفرق الى ضعف الين الياباني (المصدرين/ المصنعين) والى ضريبة المبيعات (لدى رجال الاعمال بغير القطاع الصناعي). ولم تكن الاسواق مقتنعة وسجل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY اعلى مستويى له خلال ست اعوام، مما  اطلق شرارة القلق بين المسؤولين في اليابان (وزير الاقتصاد الياباني تحديدا) لأن هذه الحركات المبالغ فيها في سوق الفوركس غير مرغوب فيها.  كما ان قوة الدولار الامريكي الواسعة النطاق واضحة للغاية من خلال الخسائر الحادة لكلا من الدولار الأسترالي و الدولار النيوزلندي و الدولار الكندي في الصباح الباكر.  ويقع مؤشر الدولار الأمريكي USD فوق 86 (مستوى المقاومة:  88.70).

في وقت لاحق اليوم من المنتظر الاعلان عن مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) و تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP. وقد سجل اليوم مؤشر مديري المشتريات (PMI) من منطقة اليورو لشهر سبتمبر قراءة 50.3 اي اقل من التوقعات بقراءة 50.5. ويؤكد هذا على الوضع المتردي لاقتصاد منطقة اليورو كما ان التفاصيل الضعيفة من فرنسا والدول الطرفية الاخرى سبب في . تعرض اليورو للمزيد من النخفاض. بالنسبة الى الولايات المتحدة الامريكية، توجد مخاطر صعودية من هناك من مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) والذي من المتوقع رسميا ان يسجل انخفاض  من اعلى مستوياته عند 59 الى 85.5.  وعلى نحو مشابه، توجد مخاطر صعودية طفيفة من تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP والذي من المتوقع ان يسجل تغير طفيف عند 207 الف. ونتوقع ان تؤكد البيانات من الولايات المتحدة الامريكية على قوة زخم معدل النمو الاقتصادي والتي من المتوقع ان تكون داعمة للدولار الامريكي خاصة مقابل اليورو.  ولكن بعد عمليات البيع المكثفة يوم امس والانخفاضات الحادة في الجلساتا لسابقة تعتبر خسائر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حادة.  والاكثر من هذا ان قوة الدولار الاضافية الواسعة النطاق قد تتلاشى ذاتيا، حيث يبدأ السوق في توقع ان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يؤجل أو يُبطأ من تطبيع السياسة النقدية.  إلا أننا لم نصل بعد الى ذه المرحلة.  وفي الوقت الحالي لا يزال الاتجاه الهبوطي لليورو/ الاتجاه الصعودي للدولار الأمريكي قائما.

من الناحية الفنية، امتد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في ارتفاعه بعد اختراق مستوى المقاومة 105.44 ويقترب الان من مستوى 110.66  وسط توترات بأن السلطات اليابانية قد تحاول إضعاف الين الياباني سريعا.  ويدعم الدولار الأمريكي قوة البيانات الاقتصادية وفكرة ان البنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من تطبيع السياسة النقدية. ولا يزال الين الياباني في موقف دفاعي حيث ترى الاسواق فرصة مرضية لتسهيل السياسة النقدية من البنك الياباني. والحقيقة ان لدينا وجهة نظر ايجابية لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY. ولا سبب لتغيير هذا ولكن التصحيح أو التماسك امر محتمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.