اخبار اقتصادية

ارتفاع مستمر في الدولار/ ين ياباني.. فما هو الاتجاه التالي؟!!

ارتفاع مستمر في الدولار/ ين ياباني.. فما هو الاتجاه التالي؟!!

كانت معدلات الطلب جيدة على الدولار الأمريكي خلال جلسة التداول الآسيوية ولكن تعرضت العملة الأمريكية لبعض عمليات جني الأرباح مع افتتاح جلسة التداول الاوروبية، وكان الباوند البريطاني هو الأفضل أداءًا مقابل العملة الامريكي بعد أن عادت جلسة تداول لندن لتفتح أبوابها من جديد بعد اجازة البنوك يوم أمس.

 

وقد يكون أحد أسباب ارتفاع معدلات الطلب على الباوند البريطاني هو ما حققه مؤشر GfK الألماني لثقة المستهلك من ارتفاع إلى -7 من -12 ، ليعوّض بذلك نصف مقدار الخسائر التي تكبدها بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit). ويبدو أن المستهلك البريطاني لا يهتم في الوقت الحالي بالمخاوف من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، الامر الذي يساعد على جعل الاسترليني موضع طلب جيد وساعده أيضًاعلى البقاء فوق مستوى 1.3000 خلال الأسبوعين الماضيين.

 

في الوقت ذاته كانت البيانات الاوروبية متضاربة، حيث جاءت بيانات التوظيف من ألمانيا بنتيجة أفضل من التوقعات وتراجعت البطالة بمقدار -7 ألف مقابل التوقعات بقراءة -5 ألف، وسجل معدل التضخم في المقابل قراءة أقل من التوقعات حيث سجل نسبة 0.2% بينما كانت تشير التوقعات إلى نسبة 0.3%.  لم يكن هناك تأثير كبير من هذه البيانات على اليورو والذي ظل داخل نطاق تداول محدود حول مستوى 1.1150.

 

وكان التركيز الأكبر خلال الساعات المبكرة من التداول اليوم على زوج العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY والذي اندفه للأعلى مسجلاً مستوى 103.34 قبل أن يواجع عروض البيع.  وقد قال “كويشي هامادا” مستشار آبي رئيس الوزراء الياباني أن البنك الياباني يمكنه البدء في شراء سندات العملة الأجنبية من أجل برنامج التسهيل الكمي.  ومثل هذا الإجراء سينظر إليه أعضاء المجموعة السبعة G7 الآخرين بقلق بالغ، حيث قد يكون هذا دلالة على التدخل على أرض الواقع.   ويعتبر ذكر السيد “هامادا” لاحتمالية اتخاذ مثل هذا الإجراء دليل على حاجة المسؤولين اليابانيين الماسة لتخفيض سعر صرف الين الياباني.

 

ومن ناحية اخرى، قد يكون تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP هو المحرك الأساسي للسوق اليوم. فإن جاءت نتائج هذا التقرير بالقرب من التوقعات عند 175 ألف، فسوف يزيد الضغط الصعودي على زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بدرجة ملحوظة، حيث سيبدأ تجار العملة في التفكير بجدية في احتمالات رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر سبتمبر. وإن عمت بيانات التوظيف هذه الاحتمالية فقد يقرر البنك الاحتياطي الفيدرالي اتخاذ إجراء يتعلق بسعر الفائدة في وقت قريب مما سيجعل أمامه وقت ليرى كيفية رد فعل الاقتصاد لتضييق السياسة النقديةب شكل معتدل.  وفي الوقت ذاته، قد يختبر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى 103.50 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *