اخبار اقتصادية

ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية ثلاثة أضعف التوقعات، والباوند يتجاوز الـ 1.6600

 سجل تقرير مبيعات التجزئة البريطانية قراءة دون التوقعات مرتفعًا ثلاثة أضعاف التوقعات مما دفع الباوند الى اعلى مستويات اسبوعية جديدة اليوم بحيث تجاوز السعر مستوى 1.6600.  جاءت مبيعات التجزئة البريطانيةب قراءة 1.7% مقابل التوقعات بقراءة 0.5%- وهي قراءة اقوى بكثير من القراءة التي عكست انخفاض حاد في الشهر الاسبق.

كان الطعام هو المسؤول عن نصف ارتفاع هذه القراءة تقريبا، كما ارتفعت المبيعات المتعلقة بالوقود والطعام بنسبة 0.9%.  وانخفض معدل الانفق على السلع المنزلية بنسبة 1.1%.  وقد يكون الارتفاع الحاد في مبيعات التجزئة البريطانية يعود جزئيا الى تحسن الأحوال الجوية، إلا ان النتيجة بشكل عام تدل على ان انفاق المستهلك لا يزال قويا وسوف يستمر الضغط على البنك البريطاني للتفكير في رفع أسعار الفائدة هذا العام.

كما أعلنت لجنة السياسة النقدية في البنك البريطاني عن بيان لها قالت فيها انها سوف تطلب من البنوك تقليل نماذج المخاطرة لعام 2015 وسوف تختبرهم لتجنب حدوث صدمة في السوق العقاري.   ومن احد التأثيرات الجانبية لانخفاض سعر الفائدة في بريطانية هو الارتفاع الكبير في اسعار السوق العقاري ومن الواضح ان البنك البريطاني قد أصبح قلقا من هذا وما يمكن ان يتسبب فيه من أوضاع تكون فيه أسعار المنازل مبالغ فيها بشكل خطر في هذا القطاع.

إلا أن هذا البيان قد فشل في الإفادة بأن البنك البريطاني سوف يفكر في رفع أسعار الفائدةف ي اي وقت قريب، وقال اعضاء لجنة السياسة المالية ان التوترات في أوكرانيا والصين تعتبر خطر وبالتالي فإن السوق ليس مستعد لأسعار الفائدة الطبيعية. وقد حدّت هذه الجملة الأخيرة من حماسة ارتفاع الباوند البريطاني حيث قلل التجار من توقعاتهم وتراجع الباوند البريطاني عن أعلى مستوياته في الجلسة.  لا يزال هذا الزوج فوق مستوى 1.6600 وقد تحاول صفقات الشراء دفع السعر لموجة اخرى الى 1.6650 في وقت لاحق اليوم، حيث تشير المزيد من الإشارات الاقتصادية الى انه يوجد تغير في موقف السياسة النقدية البريطانية.

ومن ناحية اخرى، استمر اليورو في الانخفاض، متجاوزا مستوى 1.3750 في جلسة التداول الاوروبية.  لم تكن هنك اخبار اقتصادية اليوم، ولكن يبدأ السوق الآن في إدراك  الفروق في السياسة النقدية بين البنك المركزي الأوروبي (ECB) مقابل البنك الاحتياطي الفيدرالي و البنك البريطاني و البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) والبنك النيوزلندي  وأن العملة الأوروبية تضعف مقابل جميع العملات الأخرى.

في الجلسة الامريكية اليوم،  لا تزال البيانات الاقتصادية قليلة حيث سيتم الاعلان فقط عن الشكاوى من البطالة الاسبوعية والقراءة النهائية من الناتج المحلي الإجمالي وسوف يكون التداول بقية اليوم نتيجة للتداول المتماسك.  لكن اصبح ضعف اليورو/ دولار أمريكي واضحًا الآن وقد تحاول صفقات البيع الضغط عليه لاختبار مستوى الدعم 1.3700 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.