اخبار اقتصادية

ارتفاع مؤشر IFO الألماني يدفع باليورو إلى الارتفاع مقابل الدولار والين

ارتفع مؤشر ثقة رجال الأعمال في الاقتصاد الألماني الصادر عن مؤسسة IfO  بما يزيد عن التوقعات هذا الشهر ليسجل أعلى مستوى خلال 7 أشهر، الأمر الذي زاد من درجة التفاؤل بشأن تعافي أكبر اقتصاد في منطقة اليورو خاصة مع استمرار المشاعر بالقلق بسبب أزمة الائتمان.جدير بالذكر أن هذا المؤشر الشهري عبارة عن مسح يُجرى على 7.000 شركة ألمانية في القطاع الصناعي وقطاع الإنشاءات ومبيعات الجملة ومبيعات التجزئة.

وقد قالت مؤسسة IFO ومقرها ميونخ الألمانية أن مؤشر مناخ العمل قد ارتفع إلى 109.6 من 108.3 خلال شهر يناير. ويعتبر هذا هو الارتفاع الرابع على التوالي وأعلى قراءة لهذا المؤشر منذ يوليو. وقد تنبأ الاقتصاديون بارتفاع هذا المؤشر إلى 108.8.

ويعتمد هذا المؤشر الشهري على مسح تقوم به مؤسسة IFO الألمانية على 7000 شركة ألمانية في قطاعات الصناعة والإنشاءات ومبيعات الجملة والتجزئة.

وكرد فعل لهذه الأخبار الايجابية، امتد اليورو في ارتفاعه مقابل الدولار الأمريكي وكان تداوله على ارتفاع بنسبة 0.6% عند مستوى 1.33016.

ومن الجدير بالذكر أن معدل النمو الاقتصاد الألماني قد انكمش بما يقل عن التوقعات خلال الربع الرابع من عام 2011، كما أن طلبيات المصانع قد سجلت قراءة تفوق التوقعات في ديسمبر، الأمر الذي دل على تزايد الإشارات بأن ألمانيا قد تتجنب الانحدار في حالة من الركود.

وقد ارتفع مقياس IFO للوضع الحالي إلى 117.5 من 116.3، بينما ارتفع مقياس التوقعات المستقبلية له إلى 02.3 من 100.9.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر ثقة المستهلك الإيطالي بما يزيد عن التوقعات كما جاء في تقرير اليوم. فوفقًا لمكتب الإحصاءات القومي في روما بإيطاليا،  ارتفع مؤشر ثقة المستهلك الايطالي إلى مستوى 94.2 في فبراير من مستوى 91.8 الذي كان عليه خلال يناير، وهو أدنى مستوى له خلال 16 عام.  وكانت توقعات الاقتصاديين تشير إلى قراءة 92.1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *