اخبار اقتصادية

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) النيوزلندي

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) النيوزلندي


ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) النيوزلندي

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) النيوزلندي بنسبة 0.6% على اساس ربع سنوي والأمر يتطلب المزيد من تسهيل السياسة النقدية من البنك الاحتياطي النيوزلندي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي  وبنسبة 1.7% على اساس ربع سنوي في الربع السنوي الثاني وهي قراءة متوافقة مع التوقعات. وتسارع المعدل السنوي من مستوى 1.5% على اساس سنوي في الربع الربع الأول من العام. وكان الارتفاع في معدل التضخم يعود بشكل كبير إلى زيادة أسعار البترول بنسبة 5.8%، مما ساهم في في زيادة التضخم بنسبة 0.25% لتصل الى 0.6% على اساس ربع سنوي.  ويدل هذا على ان ارتفاع التضخم قد يكون مؤقتًا، ناهيك عن أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI)  على اساس ستوي لا يزال تحت مستوى 2% وهي المنطقة الوسط في النطاق الذي يضعه البنك الاحتياطي النيوزلندي كمستوى مستهدف للتضخم عند 1-3% .

ومن الضروري أن تزداد قوة التحفيز النقدي و معدل النمو الاقتصادي لرفع التضخم بشكل قابل للاستمرارية الى 2%.  ولكن لا تزال هناك عقبات محلسة و عالمية. وبالتالي لا يزال من المتوقع ان يكون هناك المزيد من القطع في اسعار الفائدة من البنك الاحتياطي النيوزلندي. وقد يكون شهر اغسطس هو الشهر الذي سيعلن فيه البنك النيوزلندي عن مثل هذا القرير إلا أن هذا الامر غير مؤكد بشكل كامل.


منوشين وزير الخزانة الامريكي:  الإتفاق على سقف الدين قريبًا واتصال آخر مع الصين هذا الاسبوع


 قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين أمس إن إتفاق رفع سقف الديون على وشك النفاذ. ولم ير إغلاق حكومي آخر يلوح في الأفق بسبب هذه القضية.  تناقش إدارة ترامب والكونغرس ميزانية محتملة مدتها سنتان تحدد ذلك الإنفاق الفيدرالي الكلي للعامين الماليين 2020 و 2021.  وأضاف “إننا نقترب”.

وأكد أن جميع الأطراف ترغب في التوصل إلى اتفاق بشأن قضايا الميزانية.  .   وأشار إلى “أعتقد أننا قريبون جدًا من الصفقة ، ولكن كما تعلمون ، هذه الصفقات تكون معقدة”.

وبشكل منفصل ، أشار أيضًا إلى أنه سيتم إجراء مكالمة هاتفية أخرى مع المسؤولين الصينيين هذا الأسبوع بشأن استئناف المفاوضات التجارية.  و “وبقدر من نحقق من تقدم كبير ، أعتقد أن هناك فرصة جيدة لأن نذهب إلى هناك لاحقًا.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.