اخبار اقتصادية

ارتفاع  مؤشر أسعار المستهلك الياباني إلى -0.3٪ على أساس سنوي

ارتفاع  مؤشر أسعار المستهلك الياباني إلى -0.3٪ على أساس سنوي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الياباني (جميع السلع باستثناء المواد الغذائية) إلى -0.3٪ على أساس سنوي في سبتمبر ، من -0.4٪ في أغسطس ، وهي قراءة تعتبر أفضل من التوقعات. مع ذلك ، لم يأتي مؤشر أسعار المستهلك الأساسي  بقراءة إيجابية  لمدة ستة أشهر منذ مايو. كانت القراءة السلبية ناتجة عن  الحملة الإضافية لتخفيضات السفر. ومع استبعاد هذا الأمر ، كان مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ثابتًا. انخفض مؤشر أسعار المستهلك لجميع  السلع إلى 0.0٪ على أساس سنوي ،  منخفضًا من 0.2٪ على أساس سنوي. ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (جميع العناصر باستثناء الغذاء والطاقة) إلى 0.0٪ على أساس سنوي ، مرتفعًا من معدل -0.1٪ على أساس سنوي.

من المقرر أن يعلن  بنك اليابان عن توقعاته الاقتصادية ربع السنوية جنبًا إلى جنب مع بيان السياسة  النقدية يوم 29 أكتوبر. ومن غير المتوقع تغيير السياسة النقدية في الاجتماع. على الرغم من ذلك ،  قد يقوم البنك بخفض توقعات التضخم لتعكس ضغط الأسعار الضخمية الهبوطي المؤقت نتيجة حملة رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا  تحت عنوان “سافر”.

المملكة المتحدة توقع اتفاقية تجارية مع اليابان

وقع كل من وزيرة التجارة الدولية في المملكة المتحدة ليز تروس ووزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي رسميًا اتفاقية تجارية في طوكيو اليوم ،  متممان الصفقة التي اتفقا عليها من حيث المبدأ في سبتمبر. وتعتبر هذه أول صفقة تجارية كبرى أبرمتها المملكة المتحدة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. يُنظر إلى هذه الإتفاقية على أنها تحافظ إلى حد كبير على الشروط التي تتداولها المملكة المتحدة مع اليابان كجزء من الاتحاد الأوروبي. توقعت المملكة المتحدة أن تساعد هذه الإتفاقية على الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.07٪ على مدى السنوات الـ 15 المقبلة.

وأشاد تروس بأن  هذه الإتفاقية  “لها أهمية إستراتيجية أوسع بكثير”. و” تفتح طريقًا واضحًا لعضوية الشراكة الشاملة عبر المحيط الهادئ – والتي ستفتح فرصًا جديدة للأعمال البريطانية وتعزز أمننا الاقتصادي.”

ارتفاع  مؤشر مؤشر مديري المشتريات الأسترالي المركب إلى 53.6

انخفض مؤشر مديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية  الأسترالي إلى 54.2 في أكتوبر ،  منخفضًا من مستوى 55.4 في سبتمبر. ارتفع مؤشر  مديري المشتريات بقطاع الخدمات إلى 53.8 ، مرتفعًا من مستوى 50.8. ارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب إلى مستوى 53.6 ، مرتفعًا من مستوى 51.1.

قال برنارد أو ، الخبير الاقتصادي الرئيسي في ماركيت  أن ن ثقة  رجال الأعمال قد ارتفعت حيث “تتوقع الشركات العودة في نهاية المطاف  لأوضاع السوق الطبيعية” بعد تخفيف القيود. لكن نمو الأعمال الجديد “الضعيف ” يلقي بظلال من الشك على “ديمومة الانتعاش الحالي”. الشركات “مثقلة  بعمالة غير مستخدمة” بينما قامت الشركات “بتخفيض قوتها العاملة” مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *