اخبار اقتصادية

ارتفاع غير منتظم في الدولار الأمريكي USD وقرب أدنى المستويات في اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD

 لم يكن ارتفاع الدولار الامريكي منتظم في يوم التداول الأخير من الأسبوع حيث استهدفت صفقات بيع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.0600 في جلسة لندن  الصباحية قبل ان يدخل متصيدوا الفرص من المشترين الى السوق ليحدوا من الانخفاض.  وقد انخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حتى الآن أربع أرقام كبيرة هذا الاسبوع حيث تستمر الفروق بين عوائد السندات في الإتحاد الأوروبي و في الولايات المتحدة الامريكية في الاتساع وتتجه تدفقات رؤوس الاموال الى هذا الجانب من المحيط الأطلسي.

 

وقد يكون السبب الأكبر وراء التغيير هو التغير في تفكير السوق بشأن رفع سعر الفائدة في يونيو.  وفي الأسبوع الماضي بعد القراءة السيئة من تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي وسلسلة البيانات الاقتصادية الشاحبة، أصبح احتمال رفع سعر الفائدة في يونيو ضعيفا.  ولكن خلال هذا الاسبوع جاء محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) و تعليقات من ويليامز دادلي رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك والذي كان يميل بشكل كبير الى السياسة النقدية الميسرة في حديثه، وبالتالي يدل هذا على ان البنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يفكر في الاتجاه الى تطبيع سعر الفائدة في بداية هذا الصيف.

 

 ومع ارتفاع معدلات طلب التوظيف الى اعلى مستوياتها خلال 12 عام، فإن صناع السياسة النقدية في الولايات المتحدة الامريكية متمسكين بترك سعر الفائدة عند مستوى الصفر في السياسة النقدية في وقت قريب وقد تمت ترجمة هذا الى ارتفاع في عوائد السندات لأجل 10 سنوات هذا الاسبوع حيث ارتفعت بما يزيد عن 10 نقطة اساس عن ادنى مستويات الاسبوع الماضي. ويعتبر السؤال الاساسي التالي هو إذا ما ستدعم البيانات الاقتصادية هذه النظرية فيما بعد ام لا.

 

 ويعتقد العديد من الاقتصاديين ان الطقس قد لعب دور كبير في الحد من النشاط الاقتصادي خلال الربع الاول من هذا العام. وإن كان هذا صحيح بالفعل وأظهرت نتائج الطلب تحسن في معدل النمو في الولايات المتحدة الامريكية في الربع الثاني، فمن المركد ان ارتفاع الدولار الأمريكي سوف يستمر مع احتمالية ان يختبر بائعو اليورو ادنى مستوياته خلال عندة اعوام حول 1.0500. وفي الوقت الحالي لا يزال هذا الزوج داخل نطاق التداول الواسع 1.05-1.110.

 

 وفي ظل غياب البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية اليوم فمن المحتمل ان يتطلع التجار الى  أسواق الدخل الثابت مرة اخرى للحصول على اتجاه.  ويقع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الوقت الحالي في منطقة ذروة البيع على المدى القصير ومن المحتمل ان تكون هناك بعض عمليات البيع على المكشوف في الاجازة الاسبوعية ولكن إن اقتربت عوائد السندات لأجل 10 سنوات من 2% فقد يشهد هذا الزوج موجة أخرى من البيع مع مرور اليوم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.