اخبار اقتصادية

ارتفاع عوائد السندات الامريكية إلى أعلى مستوياتها خلال 9 أعوام

ارتفاع عوائد السندات الامريكية إلى أعلى مستوياتها خلال 9 أعوام

 

ارتفعت عوائد السندات الأمريكية إلى اعلى مستوياتها خلال 9 أعوام حيث ارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 3.23%.  وفشلت هذه الحركة في دفع زوج العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY ولكنها نجحت في الضغط سلبًا على اليورو و الباوند البريطاني، حيث يتأثر كلا الزوجين أساسًا بالقضية الإيطالية و قضبة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).

 

وفي بريطانيا، قال “جيمس بلاك” المتحدث الرسمي بأن القضايا الكبيرة والأساسية في موضوع خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) لم يتم حلها حتى الآن، حيث قال أن قضية الحدود الأيرلندية لا تزال  نقطة شائكة ولم يتم نشر المقترحات المتعلقة بها حتى الآن. كما قال السيد بلاك أنه بينما كانت هناك حالة من التفاؤل بشأن الحديث عن التوصل إلى إتفاق، إلا أنه لم يتم التوصل إلى إتفاق حتى الآن.

 

وكان هذا التقييم الواقعي للمفاوضات سببًا في دفع الباوند البريطاني للأسفل إلى ما دون مستوى 1.3050 وتستهدف صفقات البيع الآن مستوى 1.3000،  مع وضع متداولي الاسترليني لاحتمالية عدم التوصل إلى إتفاق أولي مع حلول قمة الاتحاد الأوروبي القادمة وموعدها الأسبوع القادم.

في الوقت ذاته، مع اقتراب احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، يضع بعض المحللين توقعات قاتمة فيما يتعلق بانخفاض ادرات الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة ، حيث جاءت أحدث البيانات من معهد الاقتصاد الدولي في ألمانيا لتدل على أن عدم التوصل إلى إتفاق بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)  قد يؤدي إلى انخفاض الصادرات الألمانية إلى المملكة المتحدة بنسبة 57٪. وتستمر كل هذه الأوجه القاتمة في الضغط بشكل سلبي على الباوند البريطاني، حيث يتجه هذا الزوج إلى مستوى 1.3000 مع دخول جلسة التداول الامريكية.

 

وفي جلسة التداول الأوروبية، لا تزال الدراما الإيطالية مستمرة بكامل قوتها، حيث وجدت السندات الإيطالية  بعض الدعم من الأخبار بأن وكالة المراقبة الإيطالية قد لا تلغي اقتراح العجز الحالي إلا للتخلي عن المكاسب حيث أصبح المتداولون مقتنعين بأن الحكومة الإيطالية سوف تمضي قدما بأقصى سرعة ممكنة في مقترحاتها على الرغم من معارضة بروكسل وأسواق رأس المال بشكل عام. وكما ذكرنا قبل ذلك، مالم تكن الضغوط السياسية كبيرة للغاية ولا يمكن تحملها وما لم تنخفض اسواق الدخل الثابت بحدة لتتسبب في حالة من الذعر المالي،  سوف تبقى الحكومة مصممة على توسع العجز وبالتالي سوف يضغط ذلك بشكل سلبي على اليورو على المدى القصير.  انخفض هذا الزوج إلى ما دون مستوى 1.1450 في جلسة التداول الاوروبية اليوم وقد ينفع الى 1.4000 إن استمرت فروقات الاسعار في التوسع.

 

في الوقت ذاته على الرغم من الارتفاعات الكبيرة للغاية في عوائد السندات، فشل زوج العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY في الاستجابة لذلك، وانخفض تجاه مستوى 113.00 خلال اغلب جلسة التداول الاوروبية؟ ويعتمد تداول هذا الزوج في الوقت الحالي على معدلات عدم الرغبة في المخاطرة أكثر من اعتماده على فروقات العوائد، حيث تبدأ الاسهم العالمية في التذبذب. ونظرًا إلى أن عوائد السندات الامريكية قد وصلت إلى اعلى مستوياتها خلال 9 سنوات،  من المهم أن نتذكر أنه بينما تعتبر الحركات السعرية الحاسمة ليست كبيرة ، إلا أن الحركات النسبية كبيرة جدًا. وبالنسبة لبعض الشركات، فإن هذا يعني زيادة نسبتها 50-100% في التكاليف بالمقارنة مع السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي يثير قلق المستثمرين ويضغط سلبًا على هذا الزوج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى