اخبار اقتصادية

ارتفاع بيانات مؤشرات مديري المشتريات الاوروبية أكثر من التوقعات

ارتفاع بيانات مؤشرات مديري المشتريات الاوروبية أكثر من التوقعات

 ارتفعت مؤشرات مديري المشتريات من منطقة اليورو في شهر ديسمبر وكانت اقوى قليلا من التوقعات. وكان التحسن في مؤشرات مديري المشتريات متوافقة مع التوقعات وتؤكد على وجهة نظرنا بأن معدل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو سوف يزداد قوة ببطء في 2015 بعج أن فقد زخمه ففي 2014.

 ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) المركب في منطقة اليورو الى 50.9 في ديسمبر مقابل قراءة شهر نوفمبر عند 49.7.  وجاء هذا التحسن بعد ان كان قد انخفض في كل شهر منذ يونيو ومع اشارات أخرى من التحسن في مؤشرات مناخ العمل، وبالتالي نعقد ان الاتجاه لهذه المؤشرات سوف يكون صعودي في الاشهر القادمة.

 ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الى 50.8 في شهر ديسمبر من قراءة 50.1 التي شجلها في شهر نوفمبر.  وقد تحسنت نتائج كلا من الطلبيات الجديدة وطلبيات الصادرات الجديدة ولكن كان الارتفاع العام في الطلبيات الجديدة بسبب الطلب المحلي  حيث كانت قوة طلبيات الصادرات الجديدة أقل.

واستمر الميزان بين الطلب والمخزونات في اغلاق الفجوة بينهما من أكتوبر  ولم يعد يدل هذا الى ان الشركات تحتاج الى التخلص من المخزونات المرتفعة بعد ذلك، وبالتالي من المحتمل ان يستمر مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي في الارتفاع في اعقاب قوة الطلبيات.

 ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات الى 51.9 من 51.1.  كانت التفاصيل متضاربة حيث ارتفعت المشاريع الجديدة فوق 50 مرة اخرى بينما انخفضت توقعات رجال الاهعمال المستقبلية الى 58.3 من 59.6، ولكنه لا يزال عند مستوى مرتفع للغاية.

 في ألمانيا ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الى 51.2 في شهر ديسمبر من مستوى 49.5 في شهر نوفمبر، ولكن استمر مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات في الانخفاض الى 51.4 في ديسمبر من 52.1 في شهر نوفمبر ولكنه كوّن قمة عند 56.7 في يونيو.  وقد يكون ارتفاع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي بسبب قوة الطلبيات المحلية حيث ارتفعت الطلبيات الجديدة الى 50.00 في ديسمبر من 47.1 في نوفمبر.  وكان الميزان بين الطلبيات والمخزونات في ألمانيا أضعف عما كان عليه في ديسمبر، ولكن لم يدل السمستوى الحالي على ان الشركات تحتاج الى التخلص من المخزونات المرتفعة.  وفي مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات كانت التفاصيل ضعيفة وانخفضت المشروعات الجديدة الى ما دون مستوى 50 للمرة الاولى منذ يونيو 2013.

كما تم الاعلان عن مؤشر ZEW الألماي للتوقعات المستقبلية اليوم، والذي ارتفع الى 31.8 من 11.5 وهو الىن عند اعلى مستوياته منذ مايو.  كما ان ارتفاع معدل التوقعات المستقبلية في مؤشر ZEW  أن التوقعاتا لمستقبلية من مؤشر IFO التي ستصدر يوم الخميس قد ترتفع أكثر في ديسمبر.  ونتوقع ان يزداد الاقتصاد الألماني قوة في عام 2015 ومن المتوقع ان يسجل معدل الناتج المحلي الإجمالي ارتفاع بنسبة 1.9% من 1.5% في 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.