اخبار اقتصادية

ارتفاع الين الياباني مع تصاعد الحرب التجارية الامريكية الصينية

ارتفاع الين الياباني مع تصاعد الحرب التجارية الامريكية الصينية


ارتفاع الين الياباني مع تصاعد الحرب التجارية الامريكية الصينية

سيطرت حالة من كره المخاطر على الأسواق المالية حث تصاعدت حدة الحرب التجارية الأمريكية مرة أخرى  بسبب التعريفات الجمركية الجديدة التي فرضها ترامب. وقد انخفضت عوائد السندات لأجل 10 سنوات خلال مستوى 2%  لتقترب من مستوى 1.894 وهو أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2016. وفي أسواق العملات، تغلب كل من الين الياباني و الفرنك السويسري على الدولار الأمريكي و أصبحا أول وثاني أقوى عملتين.  وظل الاسترليني هو الأسوأ أداءً بسبب المخاوف من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) بدون إتفاق.  وكانت حركة الدولار الاسترالي متضاربة خلال التداول الأول ولكنه يعتبر ثاني أسوأ العملات أداءً خلال هذا الاسبوع.

ومن الناحية الفنية، اخترق اليورو/ الين الياباني EUR/JPY  مستوى الدعم الاساسي 118.62 ليستأنف الاتجاه الهبوطي من مستوى 137.49 (أعلى مستوى سجله لعام 2018). ويمتد الباوند/ ين ياباني GBPJPY في انخاضه من مستوى 156.59 (أدنى مستوى لعام 2016).  وعاد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى الضغط على أدنى مستوى له عند 106.78 وفي حالة اختراقه فسوف يستأنف الانخفاض من مستوى 112.40 تجاه أدنى مستوى له عند 104.69.

وفي جلسة التداول الآسيوية، انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2.45%. وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 2.21%. و انخفض مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة  1.78% وانخفض مؤشر ستريت تايمز السنغافوري بنسبة 0.76%. كما انخفضت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.0362 لتصل إلى مستوى – 0.167.                                                                                                                                                                                                                                                                                         وفي جلسة التداول الماضية انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.05%. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 0.90%. انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 0.79%. وانخفضت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 0.127 لتصل إلى 1.894.



ترامب يعلن عن تعريفات جمركية جديدة على الصين

بعد أيام من إنهاء الفريق التجاري الأمريكي اجتماعه مع الصين في شنغهاي ، أعلن ترامب بشكل مفاجئ عن بدء فرض تعريفات جمركية نسبتها 10% على ما قيمته 300 مليار دولار أمريكي من الواردات الصينية.  تعتبر هذه  فعليا هي بقية السلع الصينية غير الخاضعة للضريبة.  ومن المتوقع أن تصبح الرسوم الجمركية الجديدة سارية المفعول في 1 سبتمبر.

وقد اشتكى ترامب من أن الرئيس الصيني شي جين بينغ “لا يسير بسرعة كافية” لتنفيذ وعوده حتى وإن كانت هناك رغبة لدى شي بالتوصل إلى اتفاق.  وهدد برفع التعريفات الجمركية أكثر إذا فشلت الصين في التحرك بسرعة أكبر.  وقد يشمل ذلك تجاوز التعريفات الجمركية بنسبة 25٪ المفروضة بالفعل على الواردات الصينية الأخرى بقيمة 250 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *