اخبار اقتصادية

ارتفاع الوظائف الاسترالية والسوق ينتظر اجتماعي البنك البريطاني والأوروبي

ارتفاع الوظائف الاسترالية والسوق ينتظر اجتماعي البنك البريطاني والأوروبي

 

تفاجأ السوق من نتيجة تقرير التوظيف الاسترالي في وقت مبكر اليوم  حيث جاء بقراءة قوية أخرى مما دفع الدولار الأسترالي إلى ما فوق مستوى 0.7650 في بداية جلسة التداول الآسيوية.

 

وقد سجلت الوظائف الاسترالية 61 ألف وظيفة جديدة مقابل التوقعاتب قراءة 19 ألف ، وظل معدل البطالة مستقرًا عند 5.4% بينما ارتفع معدل المشاركة إلى%65.5 من%65.1 التي كان عليها في الشهر الاسبق.  وتغطي هذه الاخبار عام قوي من التوظيف في الاقتصاد الاسترالي، حيث امتد معدل التوظيف بنسبة 3.2% في 2017. علاوة على ذلك ارتفع معدل وظائف الدوام الكامل بنسبة 80% مما يدل على ان معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي قد يبقى قويًا في المستقبل المنظور.

 

وخلال الاشهر القليلة الماضية، عانى الاقتصاد الاسترالي من ضعف مبيعات التجزئة وفتور التضخم و تباطؤ أسعار المنازل، مما ادى الى الضغط السلبي على معدلات الطلب وجعل البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) محافظًا على موقفه المحايد تجاه السياسة النقدية.  ولكن تشكل الوتيرة القوية لنمو الوظائف نقطة مواجهة مذهلة للبيانات الأخيرة الضعيفة، وينبغي أن تترجم إلى طلب أفضل في بداية عام 2018. وأقل ما يمكن أن تقوم بع بيانات اليوم من استراليا هي دعم الدولار الأسترالي فوق مستوى 0.7500 على المدى القريب.

من ناحية أخرى ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) من منطقة اليورو إلى مستوى 58 من مستوى 57.2 وأدى تقرير IFO الألماني إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.6% لعام 2018 مقابل القراءة السابقة عند 2.0%، حيث قد يتحدى محرك الاقتصاد الأوروبي معدلات النمو في الولايات المتحدة الامريكية العام القادم.

 

وفي بريطانيا، جاءت مبيعات التجزئة البريطانية بقراءة 1.1% مقابل التوقعات بقراءة 0.4% حيث تحسنت نتائج هذا التقرير على نطاق واسع بسبب موسم التسوق في الأجازات.  شهد الباوند البريطاني ارتفاع معتدل فوق مستوى 1.3450 ولكنه ظل مستقرًا حول هذه المستويات مع انتظار السوق لبيان السياسة النقدية من البنك البريطاني.  يبحث المتداولون عن أي رد فعل من جانب المسؤولين الماليين في المملكة المتحدة على التقدم الأخير في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وإذا كان من شأن لهجة البيان أن تتحسن ، فيمكن أن يرتفع الجنيه الاسترليني بسرعة إلى مستوى 1.3500.

 

في وقت لاحق اليوم سيتم الاعلان عن مبيعات التجزئة من الولايات المتحدة الامريكية وتتطلع الاسواق الى تحسن هذا التقارير بالمقارنة مع الفترة السابقة.  وكان التضخم وطلب المستهلك هما العائقين الرئيسيين لسياسة التطبيع الفيدرالي، وإذا جاءت بيانات اليوم مخيبة للآمال، يمكن أن يواصل زوج العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY   انخفاضه إلى مستوى 112.00.  ومع ذلك، فإن القراءة الأفضل يمكن أن تدفعه فوق مستوى 113.50 حيث تبدأ الأسواق في توقع سياسة نقدية أكثر تشددا.

 

بالنسبة إلى البنك المركزي الأوروبي (ECB) سيكون التركيز على الإرشاد المستقبلي فيما يتعلق ببرنامج التسهيل الكمي بالإضافة إلى تقييم معدل النمو في المستقبل.  من فير المتوقع أن يقدم دراجس معلومات جديدة ولكن إن بدت لهجته متفائلة في ظل قوة البيانات الاقتصادية الأخيرة، فقد يتجه اليورو/ دولار أمريكي EURUSD سريعًا إلى مستوى 1.1900 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.