اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الامريكي مع ارتفاع مبيعات التجزئة الامريكية اليوم

سجلت مبيعات التجزئة الشهر الماضي ارتفاع بنسبة 1.1% الشهر الماضي بينماسجلت القراءة المعدلة لمعدلات الانفاق في اغسطس قراءة صعودية. وبين هذا وذاك، نتطلع الان الى ارتداد قوي في الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثالث من العاام. وقد ارتفعا لدولار الامريكي بقوة مقابل الين الياباني في اعقاب هذا التقرير ونتوقع تحسن معدلات الرغبةف ي المخاطرة على مدار اليوم في اعقابالبيانات الاقتصادية الاقوة من التوقعات الصادرة عن امريكا والصين.

وخلال الشهر الماضي، كانت هناك العديد من الاشارات التي تدل على تحسن الاقتصاد الامريكي الا انه كان يُنظَر الى كل البيانات الايجابية بنظرة من التشكك. فعلى سبيل المثال، كان الانخفاض في معدل البطالة غير متوافق مع معدل النمو الذي سجله تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاعا لزراع، بينما كان تراجع معدلات الشكاوى من البطالة بسبب أمور معينة في ولاية واحد. ومن الصعب علىا لبنك الفيدرالي والمستثمرين التصديق بأن التعافي الاقتصادي يكتسب زخمًا إلا أن التحسن في مبيعات التجزئة خلال الشهرين الماضيين  يعتبر إشارة واضحة بقوة الاوضاع الاقتصادية.  وكان التحسن في سوق العمل والارتفاع فس اسعار الاسهم  قد جعل المستهلكين أكثر تفاؤلا واكثر رغبة في الانفاق . وباستثناء تكاليف الغذاء والطاقة والتي قد تكون متقلبة، ارتفعت مبيعات التجزة بنسبة 0.9% أي اعلى من ضعف توقعات المحللين.  ويظهر من خلال تفاصيل هذا التقرير ارتفاع حاد في التسوق الالكتروني ومشتريات الاكترونيات والالاغذاية. وكان تقرير مبيعات التجزئة هذا الصباح في غاية الاهمية لتجار الفوركس لاننا كنا في حاجة لأن نعلم اذا ما كانت الاوضاع القوية في سوق العمل قد تمت ترجمتها الى  زيادة في معدلات الانفاق والتأكد من ونها مشجعة للغاية للاقتصاد الأمريكية ولمعدل النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام.

وبالنسبة للبنك الفيجرالي. سوف تؤدي التحسنات في البيانات الاقتصادية الأمريكية الى تفكير المستثمرين في احتمالية ان يكون هناك تبكير في التحفيز النقد من البنك المركزي. وبينما شعر المسؤوليون في البنك الفيدرالي براحة كبيرة بعد هذه البيانات الجيدة عن مبيعات التجزئة الامريكية اليوم، الا ان شهر واحد من التحسنات في سوق العمل لا يعتبر كافيا  لتغيير نظرة  الحذر تجاه الاقتصاد الأمريكي. وقد كان لدينا ايضا تقرير امبير ستات الصناعي ووفقا لهذا التقرير  فقد تحسنت اوضاع العمل في نيويورك على نحو طفيف من -10.41 الى -6.16. ويعتبر هذا هو الشهر السادس على التوالي الذي يسجل فيه هذا المؤشر قراءة تدل على الانكماش، الا ان تحسن القطاع الصناعي لا يزال يتوافق مع التعافي القوي.

وبينما ساعدم تقرير مبيعات التجزئة الامريكية في ارتفاع الدولار/ ين ياباني،  اصاب الين الياباني حالة من الضعف بعد اعلان احد شركات الاتصالات الرائدة في اليابان عن خطط لشراء 70% من شركة “Sprint Nextel ” في امريكا مقابل 20 مليار دولار، وذلك في اكبر اندماج لشركة امريكية مع شركة يابانية. وسوف تستمر بيانات ارباح الشركات للربع الثالث وبيانات الاقتصاد الصيني محور تركيز خلال هذا الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى