اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الاسترالي والين الياباني على خلفية تعليقات اعضاء البنوك المركزية

 سجل كلا من الدولار الاسترالي والباوند البريطاني اعلى مستويات جديدة بينما كانت بقية عملات المجموعة العشرة هادئة خلال التداول اليوم في سوق العملات بقيادة التصريحات الوادرة من صناع السياسة النقدية.  في أستراليا  ورد  عن محافظ البنك المركزي جلين ستيفنز  في تصريحات له في مؤتمر عقد في هونغ كونغ رفضه بقوة الضغط على العملةوكرد فعل لهذا ارتفع الدولار الاسترالي  فوق مستوى 0.9200 .

وقد أكد ستيفنز  علىنقطة انه يتوقع فترة طويلة من الاستقرار لأسعار الفائدة، معيدا  التأكيد على حقيقة أن دورة قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الاسترالي قد انتهت. وأشار إلى أنه لا يرى أي مخاطر جدية من التضخم ولكنه يشعر ببعض القلق بشأن ارتفاع أسعار الأصول – وهي الديناميكية التي من المرجح أن يميل البنك المركزي الاسترالي معها إلى إلى الجانب المؤيد لتضييق السياسة النقدية مع مرور العام. أخيرا، صرح السيد ستيفنز انه يرى بوادر مشجعة على أن الاقتصاد الاسترالي يقوم بالانتقال من النمو بقيادة التعدين إلى نمو يتبع طريقا أكثر توازنا.

وقد حاول السيد ستيفنز أن تكون هناك بعض التوجيهات لدفع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD إلى مستويات أقل، مشيرا إلى أنه يتوقع حدوث انخفاض في معدلات التبادل التجاري، وأنه سوف يكون من المستغرب إن لم ينخفض الدولار الاسترالي AUD وفقا لذلك. وقال أيضًا أنه سيكون مترددا في رسم خطوط تحديدية في أسواق العملات الأجنبية مشيرا الى ان البنك المركزي لن يكون متشددًا فيما يتعلق بالعملة  عند مستوياتها الحالية.

ويبدو أن بنك الاحتياطي الأسترالي متسامح ضمنيا  مع  سعر الصرف الحالي حيث أنه لا يؤثر على معدل النمو في الوقت الراهن. ومع ذلك، من المحتمل أن تكون هناك تصريحات مسؤولين السياسة النقدية الاسترالية  لخفض العملة في حالة اقتراب الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD من مستوى .0.9500 في غضون ذلك لا تزال معدلات الطلب جيدة في السوق  كما االعائد على الدولار الاسترالي لا يزال آمن وأصبحت هناك معدلات طلب مرة اخرى على هذا الزوج في مراجحات الشراء بالاقتراض.

وفي بريطانيا،  قال  مارتن ويل عضو البنك البريطاني:  ” بدأنا نرى  أن معدل نمو الأجور  يبدأ في التعافي  وهذا مشجع للغاية لأنه كان هناك ضغط على الأجور وحتى يستمر معدل النمو نحن بحاجة الى ارتفاع الدخل والأجور “، مضيفا :” من الواضح، مع تعافي الاقتصاد، أنه لن يبقى سعر الفائدة  عند نصف نقطة مئوية إلى أجل غير مسمى “. وقد تسبب هذا التصريح في دفع هذا  الزوج من خلال المستوى 1.6550، لكنه قام بتعويض بعض من مكاسبه مع مرور الوقت خلال التداول في لندن.

وقد بدأ المسؤولون  في بريطانيا في التفكير بشكل واضح  في تضييق السياسة النقدية، ولكن أي تكهنات عن احتمال رفع أسعار الفائدة هذا العام قد يكون سابقا لأوانه ما لم يتسارع معدل النمو في بريطانيا مرة اخرى.  وتعتبر العملة البريطانية من أقوى العملات ارتدادا بين عملات المجموعة الأربعة ، ولكن اقتنع صناع السياسة النقدية أنه لا يزال هناك قدر كبير من التباطؤ الاقتصادي.  علاوة على ذلك يقع التضخم تحت مستوى ال 2٪، و بالتالي هناك القليل من التوقعات برفع سعر الفائدة في أي وقت قريب، ومن المرجح أن ينتظر البنك البريطاني حتى نشهد تحسمن مادي في ارتفاعات الأجور قبل العمل على جانب أسعار الفائدة.

في جلسة أمريكا الشمالية اليوم،  سيتم الاعلان عن  السلع المعمرة و مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات.  تتوقع الاسواق ارتفاع طفيف في نشاط قطاع الخدمات من 53.3 إلى 54.2 وإن جاءت هذه البيانات افضل من التوقعات فقد يساعد هذا على دعم الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY وقد يدفع ذلك هذا الزوج فوق مستوى المقاومة الأساسي 102.50 بينما يستمر في الأداء الجيد كلا من الدولار الاسترالي/ الين الياباني والدولار النيوزلندي/ الين الياباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *