اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الاسترالي بدعم من بيانات التوظيف ، وضغط سلبي عليه بعد التوقعات بقطع سعر الفائدة الاسترالية مرتين في 2019


ارتفاع الدولار الاسترالي بدعم من بيانات التوظيف ، وضغط سلبي عليه بعد التوقعات بقطع سعر الفائدة الاسترالية مرتين في 2019

ارتفاع الدولار الاسترالي بدعم من بيانات التوظيف ، وضغط سلبي عليه بعد التوقعات بقطع سعر الفائدة الاسترالية مرتين في 2019

سجل سوق التوظيف الاسترالي نموًا بمقدار 39.1 ألف في شهر يناير، أي أكثر من ضعف التوقعات الواقعة عند 15.2 ألف.  وارتفعت وظائف الدوام الكامل بمقدار 65.4 ألف لتصل إلى 8 مليون. وانخفضت وظائف الداوم الجزئي بمقدار 26.3 ألف لتصل إلى 4.01 مليون.  وارتفع معدل المشاركة بنسبة 0.1% ليصل إلى 65.7% بينما لم يتغير معدل البطالة عن 5.0% وهو أدنى مستوى  خلال سبع أعوام.  ومن أستراليا، انخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية  إلى 53.1 في شهر فبراير منخفضا من مستوى 53.9. وانخفض مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات إلى منطقة الانكماش عند 49.3من مستوى 51.0.

وكان  الدولار الأسترالي قد ارتفع في البداية بسبب بيانات التوظيف ، ولكن انخفض بعد ذلك بعد أن توقعت ويستباك أن يقطع البنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة في أغسطس ونوفمبر.  وأشارت ويستباك إلى أن “القوى حول تباطؤ الاقتصاد ، وانخفاض أسعار المنازل ، وضعف إنفاق المستهلكين واضحة بالفعل”.  ..


موانئ داليان الصينية تمنع واردات الفحم الاسترالية


تسارعت عمليات البيع المكثفة بعد الأخبار التي جاءت بأن موانئ داليان الصينية منعت واردات الفحم من الدول.  وقد بدأ سريان الحظر في بداية شهر فبراير ، وهو غير محدد المدة.  ولن يسمح ميناء داليان ، وبيوكوان ، وبانجين ، وداندونغ ، وبيليانغ بدخول الفحم الأسترالي.

ويعتبر هذا جزء من إجراءات الحد من واردات الفحم الإجمالية عبر الموانئ المذكورة أعلاه إلى 12 مليون طن هذا العام. و لن تتأثر واردات الفحم من روسيا وإندونيسيا.  ويذكر أيضًا أن فترات تنظيف الفحم الأسترالي في الموانئ الأخرى تطول إلى 40 يومًا على الأقل.


المحادثات الأمريكية الصينية إعداد ست مذكرات تفاهم عن قضايا هيكلية


سوف تدخل المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في مرحلة المحادثات رفيعة المستوى في واشنطن اليوم الخميس. و ذكرت وكالة رويترز أن الخطوط العريضة للاتفاقية التجارية بدأت تظهر بعد كل المناقشات.

وتضع الفرق الآن ست مذكرات تفاهم حول القضايا الهيكلية: نقل التكنولوجيا القسري والسرقة الحاسوبية وحقوق الملكية الفكرية والخدمات والعملة والزراعة والحواجز غير المتعلقة بالتعريفات الجمركية أمام التجارة.

وقال مصدر مجهول أن العمل في مذكرات التفاهم هو خطوة هامة في جعل الصين توافق على أساسيات واسعة النطاق والتزامات محددة.



محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)  يحافظ على احتمالية رفع سعر الفائدة

كان محضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة الذي عقد في 29 يناير متزامنًا تماماً مع الرسائل التي ألقاها البيان بالإضافة إلى الرسائل التي جاءت من المؤتمر الصحفي الذي عقده محافظ البنك الفيدرالي جيروم باول.  دعم أعضاء اللجنة الفيدرالية تغيير لهجة الإرشاد المستقبلي.  وهذا يعني أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف “يتحلى بالصبر الآن لأنه يحدد ما قد تكون التعديلات المستقبلية على النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية مناسبة”..

ومع ذلك ، فقد أشار محضر الاجتماع أيضًا إلى أن “بعض المشاركين يعتقدون” أنه في حالة تطور الاقتصاد كما توقعوا ، فإنهم قد يرون أنه مناسب رفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة الفيدرالية في وقت لاحق من هذا العام “.  تحافظ هذه الآراء على احتمالية رفع سعر الفائدة مرة أخرى في 2019.

وفيما يتعلق بخطة الميزانية العمومية ، “اعتقد جميع المشاركين تقريبًا أنه من المستحسن الإعلان قبل فترة طويلة عن خطة للتوقف عن تقليل ممتلكات الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من هذا العام”.  كما تم عرض الخيارات حول “الإبطاء كبير” في هذه الميزانية خلال الاجتماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *