اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الأسترالي بعد قرار البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA)

ارتفاع الدولار الأسترالي بعد قرار البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA)

 

قال البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) أن البيانات الاقتصادي الاخيرة الصادرة من استراليا تدل على أن معدل نمو الاقتصادي العام مستمر على الرغم من الانخفاض الكبير للغاية في معدلات استثمار رجال الأعمال، بمساعدة نمو معدلات الطلب المحلي و الصادرات في المناطق الأخرى.  وأضاف بأن مؤشرات سوق العمل لا تزال متضاربة إلى حد ما ولكن ها تدل على استمرار معدل التوسع في التوظيف علىا لمدى القريب.

 

وقال البنك المركزي أيضًا أن أسعار الفائدة المنخفضة تدعم معدل الطلب المحلي و يساعد انخفاض سعر الصرف منذ 2013 على دعم القطاع التجاري.  وأن المؤسسات المالية في وضع يمكن معه تقديم قروض لأغراض جديرة بالاهتمام.   وأن كل هذه العوامل تساعد الاقتصاد على  القيام بالتعديلات الاقتصادية الضرورية، على الرغم من أن ارتفاع سعر الصرف قد يعقّد من هذا الأمر.

 

وبشكل عام يبدو أن مشرعي السياسة النقدية في سيدني مصرّين على الحفاظ على أسعار الفائدة بدون تغيير في الوقت الحالي، حيث  ينمو الاقتصاد في منطقة الباسيفيك الآسيوية بمعدلات ثابتة بدعم من استقرار معدل الطلب في الصين.  ارتفع الدولار الأسترالي قبل هذا التقرير، وشهد رد فعل بسيط للغاية تجاه هذه الأخبار، ثم واصل الارتفاع للأعلى عندما بدأت تعاملات لندن.  تحرك السعر خلال مستوى 0.7650 مع استمرار الرغبة في مراجحات الكاري تريد.

ويوم غد سيحصل السوق على لمحة عن الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي، ولكن في ظل اللهجة المتفائلة بشكل عام التي اتسم بها إعلان سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) اليوم، يظن التجار  أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي يجب أن تأتي متوافقة مع التوقعات على أسوأ تقدير.  ومن المحتمل أن تبقى معدلات الطلب جيدة على الدولار الأسترالي على المدى القصير، ولكن  من المحتمل أن يتحدد مسار هذه .العملة على المدى الطويل وفقًا لتحركات البنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA).

 

وإن ظل البنك الاحتياطي الفيدرالي على موقفه بعدم تغيير السياسة النقدية في شهر سبتمبر، محافظًا على سعر الفائدة الامريكية عند 50 نقطة أساس، فلن يتقلص الفرق في العوائد بين الدولار الأسترالي و الدولار الأمريكي، ومن المحتمل أن تبقى معدلات الطلب جيدة على الدولار الأسترالي لبعض الوقت، مما يدفع هذا الزوج فوق مستوى 0.7700  والذي يعتبر أعلى مستوى لها الزوج على المدى القصير. وإن قام البنك الاحتياطي الفيدرالي باتخاء إجراء ما بالتغيير، فقد يتراجع تداول الدولار الأسترالي تجاه مستوى 0.7400 بسبب عمليات جني الأرباح.

 

في الوقت ذاته، لا توجد الكثير من البيانات الاقتصادية الهامة حيث جاءت طلبات المصانع الألمانية بمعدل 0.2% مقابل التوقعات بمعدل 0.5%. وتستمر البيانات الألمانية في إظهار بعض الإشاراتا لتحذيرية من التباطؤ خاصةً في قطاع الصناعات التحويلية، وفي ظل حقيقة أن ألمانيا تعتبر هي محرك النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، قد يدلي البنك المركزي الأوروبي (ECB) في اجتماع هذا الأسبوع بملاحظة عن هذه التطور.

 

وفي الجلسة الامريكية اليوم، سوف يحصل السوق على نتائج مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي، ولكن يأتي تقرير هذا الشهر بعد الإعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، وبالتالي من غير المتوقع أن يكون ذو أهمية كبيرة في السوق إلا إذا جاء أقل كثيرًا من التوقعات كما حدث في مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الصناعات التحويلة في الأسبوع الماضي. يتعرض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لبعض الضغط في جلسة التداول الآسيوية اليوم بعد أن قال “كويتشي هامادا”  مستشار رئيس الوزراء الياباني “آبي” أن البنك الاحتياطي الفيدرالي لن يتأخذ أي قرار بتغيير السياسة النقدية في اجتماع شهر سبتمبر لأن أي تغيير سيحجبه البنك الاحتياطي الفيدرالي بعد ساعات قليلة.  وأي مخالفة كبيرة عن التوقعات من مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) قد تدفع بزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY تحت مستوى 103.00 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *