اخبار اقتصادية

ارتفاع الأسهم الآسيوية وارتداد أسعار الأسهم الأمريكية

ارتفاع الأسهم الآسيوية وارتداد أسعار الأسهم الأمريكية

 

على الرغم من التراجع الأولي، امتدت الأسهم الأمريكية في ارتدادها الصعودي الذي حققته بعد أجازة الكريسماس وذلك في الليلة الماضية. وقد أغلق مؤشر داو جونز على ارتفاع بنسبة 1.14% ليصل إلى مستوى 23138.82. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 86% بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.38%.  ولكن لم ينتقل التحسن في معدلات الثقة إلى جلسة التداول الآسيوية. و انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.39%. وارتفع مؤشر هانج سينج HSI بنسبة 0.09% وارتفع مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة 0.15%. ويعتبر مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  هو الأفضل اداءً حيث ارتفع بنسبة 0.73%. وفي سوق العملات الأجنبية، يعتبر الدولار الأمريكي هو الاكثر ضعفًا اليوم، ويليه الدولار الكندي.  ومن ناحية أخرى،   يعتبر الين الياباني هو الاكثر قوة حتى الآن ويليه الفرنك السويسري.  ولكن ظلت الأزواج الأساسية وأزواج العملات التقاطعية داخل نطاقات محدودة يوم أمس.

وفي أسواق السندات، على الرغم من ارتداد الأسعار في الأسهم، عفت عوائد سندات الخزانة الامريكية مرة أخرى خلال جلسة تداول يو أمس، وأغلقت عوائد السندات لأجل 10 سنوات على انخفاض بنسبة 0.054% وذلك عند 2.743. ولا يزال مستوى 3% صامدًا. وتتداخل الآن منحيا عوائد السندات لأجل سنة (2.602) ولأجل سنتين  (2.572) و لأجل 3 سنوات (2.562). ولابد من ملاحظة أن عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات تمتد في انخفاضها الأخير، حيث انخفضت بمقدار 0.0139 لتصل الآن إلى 0.01.

ومن الناحية الفنية، امتد كل من الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD و الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD في الحركة السعرية الأخيرة ولكن يفقد كلاً منهما الزخم الهبوطي.  وقد يبدأ الدولار الامريكي في تكوين قمة سعرية مقابل العملتين.  وأيضًا قد يواجه زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى المقاومة 1.1485 اليوم. ويضغط زوج العملة الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري USD/CHF على مستوى الدعم 0.9848 مرة أخرى. وهناك احتمالية بأن يتعرض الدولار الامريكي لبعض الضغط قبل نهاية العام.  ولا تزال أزواج الين الياباني في حركة متماسكة متضمنة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY و اليورو/ الين الياباني EUR/JPY  و الباوند/ ين ياباني GBPJPY، ولا يزال اليورو/ الين الياباني EUR/JPY  هو الأكثر قوة. ولكن لا يزال من المتوقع أن يتم استئناف الانخفاض الأخير في أزواج الين الياباني التقاطعية في وقت قريب.

 

47% من الشعب الامريكي يلوم ترامب على إعلاق الحكومة

دخل إغلاق الحكومة الأمريكية في اليوم السادس ولا يودد نهاية ظاهرة له.  د واصل ترامب إلقاء اللوم على الديمقراطيين بتهمة “التعطيل للجدار “.  وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أمس إن “الرئيس أوضح أن أي مشروع قانون لتمويل الحكومة يجب أن يمول بشكل كاف أمن الحدود” دون الإشارة بشكل خاص إلى الجدار الحدودي.

ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز / ايبسوس في الفترة ما بين 21 و 26 ديسمبر ، ألقى المزيد من الأمريكيين باللوم على ترامب بسبب إغلاق الحكومة. حيث قالت نسبة 47٪ أن ترامب مسؤول ، و33٪ قالوا أن أعضاء الكونجرس من الديمقراطيين هم المسؤولون و 8٪ قالوا أن أعضاء الكونجرس الجمهوريين هو المسؤولون.  من ناحية أخرى ، وقال 49٪ أنهم يعارضون تمويل الجدار الحدودي ، و 36٪ فقط يؤيدونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى