اخبار اقتصادية

اداء إيجابي للجنيه الاسترليني بعد محضر اجتماع البنك البريطاني

كان الجنيه الإسترليني هو صاحب الأداء الأفضل بين العملات الأكثر تداولا خلال جلسة التداول يوم أمس.ن وكان هذا بسبب رد الفعل الايجابي لمحضر اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي البريطاني.

 

وكما هو متوقع، جاء محضر اجتماع البنك البريطاني بنتيجة تصويت جماعية (تصويت التسع أعضاء) لصالح بقاء سعر الفائدة عند المستوى المنخفض الحالي (0.5%). إلا أن ما جاء به محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية البريطانية، والذي لم يكن متوقعًا بين المشاركين في الأسواق المالية، هو التصويت بالإجماع من أعضاء اللجنة التسعة لصالح زيادة برنامج التسهيل الكمي البريطاني بمقدار 75 مليار جنيه إسترليني.

 

وكان رد فعل المستثمرين ايجابيًا لهذا القرار الحاسم، خاصة في ضوء الدراسة الأخيرة التي أجراها البنك البريطاني والتي كانت نتيجتها أن الدفعة الأولى من برنامج التسهيل الكمي والتي تبلغ 200 مليار جنيه إسترليني والتي ضخها البنك في برنامج شراء الأصول، قد أدت إلى ارتفاع الإنتاج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح بين 1.% إلى 2%. وبالتالي يشعر السوق بأن ضخ المزيد من الأموال لبرنامج التسهيل الكمي سيكون معناها زيادة في معدل النمو الاقتصادي البريطاني.

 

 

كما أشار محضر الاجتماع إلى التدهور الأخير في “النظرة العالمية”، مؤكدًا على توقعات السوق بأن أزمة الديون في منطقة اليورو على وشك الدخول في مرحلة جديدة وخطيرة. وقد أدى هذا إلى رواج الشائعات بين المستثمرين في السوق بأنه قد تم التصويت بالإجماع على برنامج التسهيل الكمي البريطاني بغرض دفع المزيد من السيولة للمؤسسات المالية البريطانية وذلك لحماية ميزانياتها في حالة عجز دولة أو أكثر من دول منطقة اليورو عن سداد الديون، أو في حالة انتقال عدوى الديون من قطاع التجزئة المصرفي في منطقة اليورو.

 

 

من ناحية أخرى، لم يكن أداء الفرنك السويسري جيدًا يوم أمس، حيث لم يعد الفرنك محبوبًا في السوق منذ أن فرض البنك السويسري حد أعلى لسعر الفرنك مقابل اليورو، حيث فرض أن يبلغ سقف انخفاض اليورو/ فرنك سويسري سعر 1.20. إلا أن التوقعات بان سويسرا على وشك رفع هذا الحد الأدنى لهذا الزوج قد تلاشت تمامًا يوم أمس عندما أصدر البنك السويسري تقريرا قال فيه أن رفع مستوى الحد الأدنى لتداول هذا الزوج يستحيل الاستمرار عليه تقريبًا بسبب نقص الاحتياطيات.  وبالتالي قد يصعب على المشاركين في السوق استعادة ما فقدوه من رغبة في شراء الفرنك خلال الجلسات القليلة القادمة.

‫3 تعليقات

  1. بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب نــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى