اخبار اقتصادية

احتمالية لارتفاع الدولار الاسترالي على المدى القصير على الأقل

 

ارتفع الدولار الاسترالي خلال الاسبوع الماضي على خلفية قوة البيانات الاقتصادية الصينية، واللهجة الأكثر حيادية من البنك المركزي الاسترالي وضعف الدولار الأمريكي، وذلك بعد أن كان قد سجل ادنى مستوياته خلال 3 اعوام حول مستوى 0.8845 مقابل الدولار الامريكي.  وكانت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الصين قد ضغطت سلبا على هذه العملة المرتبطة بالسلع، إلا ان البيانات الايجابية عن القطاعات الصناعية في الصين قد عززت من هذه المخاوف، وخلق التضخم المصاحب لها مجالا لفرض المزيد من إجراءات تحفيز النمو الاقتصادي من بكين، وهو ما يعتبر أمر ايجابي للدولار الاسترالي

 كانت اللهجة الاكثر حيادية من البنك الاحتياطي الاسترالي في اجتماعه الأخير عن السياسة النقدية قد تسبب في تشكك بعض المستثمرين حول إذا ما انتهت دورة تسهيل السياسة النقدية من البنك الاسترالي. وعلى الرغم من قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس، لم يكن يبدو على اعضاء البنك الاسترالي القلق بشأن إشارات الضعف في الأجزاء الاساسية من الاقتصاد الاسترالي وسوق العمل. ويتسبب تراجع التوقعات بشأن ابمزيد من التسهيل في السياسة النقدية في دعم الدولار الاسترالي. الا أن البنك الاسترالي مشهور بحفاظه على جعل الباب مفتوحا امام العديد من الخيارات، وإن استمرت البيانات الاقتصادي الاسترالية في التدهور فقد يكون رد فعل البنك الاسترالي هو قطع المزيد من اسعار الفائدة.

على المدى القريب، تتسبب البيانات الايجابية الصينية وصفقات البيع المفرطة في خلق  مجال لمزيد من الاتجاه الصعودي المحتمل للدولار الاسترالي.  وطالما أننا لا نشهد تغير في البيانات الاقتصادية الاسترالية التي تدل على ان البنك الاسترالي قد أنهى دورة التسهيل في السياسة النقدية، والتي قد تؤدي بالتالي إلى الحد من الاتجاه الصعودي للدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي ؛ فإننا نتوقع استمرار ارتفاع هذا الزوج. في حالة الاختراق الصعودي في الوقت الحالي، قد يواجه هذا الزوج منطقة مقاومة هامة عند 0.9355 ثم مستوى 0.9435 – مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2%.

وأيضًا في ظل قيادة الدولار الامريكي لحركة سوق الفوركس مؤخرا،  فسوف تساهم البيانات الاقتصادية الامريكية وخطابات المسؤولين من أمريكا خلال هذا الاسبوع في تحديد مصير الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي على المدى القصير.

  • مبيعات التجزئة الأمريكية
  • مؤشر اسعار المنتجين الأمريكي
  • خطابات “بولارد” عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.
  • مؤشر اسعار المستهلك الأمريكي
  • المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية.
  • مؤشر فيلادلفيا  الصناعي الفيدرالي.
  •  مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.