Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

احتمالية إجراء انتخابات جديدة في اليابان تدفع الدولار/ ين الى 80

ارتفع الدولارالامريكي/ الين الياباني في الجلسة الآسيوية وبداية الجلسة الأوروبية الى مستوى يقترب من المستوى الفني الاساسي 80.00 بينما ارفعت كل ازواج الين الياباني بشكل ملحوظ بعد ان اعلن رئيس الوزراء الياباني “نودا” أنه سوف سوف يحل مجلس النوب ويدعو الى انتخابات في بداية شهر ديسمبر. وقد وافق زعيم امعارضة “شينزو آبي” على هذه الفكرة عوضًا عن خطة بالإصلاح وتقليل المقاعد البرلمانية.

وقد السيد “آبي” أنه إن استعاد الحزب الديمقراطي الليبرالي (LDP) الياباني قوته فسوف يقوم بأقصى ما في جهده لمحاربة الانكماش عن طريق توسيع الإنفاق المالي، مع الدعوة الى سياسة نقدية أكثر صرامة. ومن بين الإجراءات التي اقترحها “آبي” هي مراجعة قانون البنك الياباني، وبالتالي قد يكون للحكومة تأثير أقوى على اختيار محافظ جديد للبنك الياباني وتوجيه السياسة النقدية.

ومن الواضح ان المسؤولين الماليين اليابانيين قد اصابهم الإحباط من المحاولات العقيمة التي يقوم بها البنك المركزي الياباني في برنامج التسهيل الكمي والذي فشل في إيقاف قوة الين الياباني  مؤذيًا قطاع التصدير الياباني.  ويبدو ان “آبي” يدعو إلى سياسة نقدية مفتوحة مع القليل من القيود بشكل يضاهي برامج التسهيل الكمي الضخمة التي يقوم بها البنك الفيدرالي.

وقد ساعدت احتمالية أن يكون هناك برنامج اكبر للتسهيل الكمي من البنك الياباني على تعزيز ارتفاع الدولار/ ين ياباني مما دفع هذا الزوج الى مستوى 80.00 تقريبًا. وتشير التقارير بأنه من المحتمل ان يكون هناك حواجز دفاعية من عقود الخيار (عقود الاوبشن) تحد من ارتفاع هذا الزوج. ولكن إن  تسارعت التدفقات المالية الداعمة للعملات ذات المخاطر العالية في الجلسة الامريكية وإن جاء تقرير مبيعات التجزئة بما يفوق التوقعات، فمن المحتمل ان يتخطى الدولار/ ين ياباني حاجز الـ 80.00، حيث تغيرت معدلات الثقة في السوق بناءًا على احتمالات وجود تغيرات سياسية في اليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *