اخبار اقتصادية

اجتماع البنك الأوروبي و مؤشر التضخم الأمريكي و محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية تحت دائرة الضوء هذا الاسبوع

اجتماع البنك الأوروبي و مؤشر التضخم الأمريكي و محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية تحت دائرة الضوء هذا الاسبوع

تفاؤل حذر من لاري كودلو المستشار الاقتصادي في البيت الأبيض بشأن المحادثات مع الصين

في مقابلة مع شبكة سي بي إس التلفزيونية يوم الأحد ، قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي في البيت الأبيض أن المفاوضات التجارية مع الصين أصبحت “أقرب وأقرب”.  وقال: ” لقد أحرزنا تقدماً جيداً الأسبوع الماضي عندما كان نائب رئيس مجلس الدولة ليو هو هنا”.  وستستمر المحادثات هذا الأسبوع مع عقد “الكثير من الإجتماعات عن بعد”.  وأضاف :  “هناك الكثير من الموضوعات الصعبة للغاية ويتم طرحها لأول مرة على الطاولة ويتم حلها”.  وكان لدى كودلو نوعًا من “التفاؤل الحذر”.

ما قال أنه تم إحراز “تقدمًا كبيرًا” فيما يتعلق بقضية سرقة الملكية الفكرية.  وتم إجراز “تقدمًا جيدًا” فيما يتعلق بقضية” التحويل القسري للتكنولوجيا، والملكية”. ولكن لا تزال هناك قضايا معلقة بما في ذلك القاضا المتعلقة بإنفاذ الإتفاقية.

ولكنه أكد على أنه:  “في كل قضية من القضايا، (أ) أعترفت الصين بما لديها من مشاكل.  وكانت هذه عقبة كبيرة.  و (ب) تم طرح على الطاولة القضايا التي لم تتم طرحها قبل ذلك، و (جـ) نقترب أكثر وأكثر”.


انخفاض التوقعات المتعلقة بقمة الإتحاد الأوروبي و الصين في بروكسل هذا الأسبوع


من المقرر عقد اجتماع بين نائب رئيس مجلس الدولة الصينى “لي كه تشيانغ” مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي في قمة في بروكسل يوم الثلاثاء.  وقبل ذلك كتب لي في صحيفة هاندلسبلات الألمانية ، قائلا إن الصين مستعدة للعمل عن كثب مع الاتحاد الأوروبي في مجالات تغيير المناخ ، والتنمية المستدامة ، والحفاظ على الصفقة النووية الإيرانية ومكافحة الإرهاب.  لكن الصين مستعدة فقط لتبادل وجهات النظر حول إصلاحات منظمة التجارة العالمية.

من ناحية أخرى ، يُقال أن الاتحاد الأوروبي مهتم بالممارسات التجارية غير العادلة مع هذا المنافس النظامي.  على وجه الخصوص ، لا توجد التزامات ملزمة من الصين في المجالات الرئيسية ، بما في ذلك فرض الإعانات الحكومية على المؤسسات كجزء من إصلاحات منظمة التجارة العالمية.  وجاءت أنباء عن أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك يعترض على إصدار بيان مشترك للقمة ، لأن الصين لم تفِ بتوقعات ومطالب الاتحاد الأوروبي الرئيسية.

وبهذا فإن التوقعات المتعلقة بهذه القمة تعتبر منخفضة بشكل عام.


اجتماع البنك الأوروبي و مؤشر التضخم الأمريكي ومحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية تحت دائرة الضوء هذا الاسبوع


من المقرر أن تكون اهم الاحداث الاقتصادية خلال هذا الأسبوع هي التي ستتم يوم الأربعاء.  أولها اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) والذي سيحافظ بالتأكيد على السياسات النقدية بدون تغيير.  فلا توجد أي فرصة لدى البنك المركزي الأوروبي (ECB) لتغيير السياسة النقدية.  وبالتالي فلن تتغير أسعار الفائدة حتى نهاية 2019 على الأقل.  ومن المقرر الإعلان عن تفاصيل برنامج عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل ( TLTRO) في وقت لاحق من شهر يونيو، بدلاً من الإعلان عنها خلال هذا الإجتماع.

وقد تتوق الأسواق إلى معرفة المزيد عن موضوعين: الأول هو أن محضر اجتماع شهر مارس قد كشف عن أن بعض الأعضاء يفضلون تأجيل الإرشاد المستقبلي حتى الربع الاول من 2020. وسيُطلَب من دراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي تقديم المزيد من التفاصيل حول المناقشات. والموضوع الثاني هو أن تعليقات الأعضاء  خلال الأسابيع الماضية قد رفعت من احتمالية الانتقال إلى نظام “معدل الودائع المتدرج” من أجل توفير الربحية المصرفية.

وفي يوم الأربعاء أيضًا سيتم الإعلان عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من الولايات المتحدة الامريكية و محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC). وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد أصبح أكثر ميلاً إلى الابتعاد عن تضييق السياسة النقدية في اجتماع شهر مارس. والأكثر أهمية من هذا هو أن أعضاء البنك يتوقعون الآن عدم رفع سعر الفائدة في 2019 وأن يكون هناك رفع لسعر الفائدة مرة واحدة في 2020. كما ستنتهي خطة الإعادة في الميزانية العمومية في سبتمبر.  من المرجح أن يكشف محضر الاجتماع هذا عن المزيد من التفاصيل حول الأسباب الكامنة وراء التغييرات ، وكذلك توازن الأعضاء الداعمين للسياسة النقدية الميسرة والأعضاء الداعمين لتضييق السياسة النقدية في اللجنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى