اخبار اقتصادية

اتجاه الدولار الصعودي مستمر مع ارتفاع مؤشر (ISM) الى أعلى مستوى خلال 3 اعوام

 

 يمتد الدولار الامريكي في ارتفاعاته الأخيرة مقابل الين الياباني والعملات الأساسية الأخرى في بداية جلسة التداول الامريكية اليوم بعد النتائج الافضل من التوقعات التي جاءت عن القطاع الصناعي.  ارتفع مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) الى مستوى 59.0 في اغسطس بالمقارنة مع التوقعات بانخفاضه الى 56.8.‎ وتعتبر هذه القراءة هي الاعلى خلال 3 اعوام منذ مارس 2011.‎ كما كان بند التوظيف قويًا أيضًا، حيث انخفض على نحو طفيف الى مستوى 58.1 ليكون قريب من اعلى مستوى خلال 3 اعوام والذي سجله الشهر الماضي عند 58.2.‎ كما تم الاعلان عن معدل الانفاق في قطاع الإنشاءات الأمريكي والذي ارتفع بنسبة 1.8% كمعدل شهري في يوليو مقابل التوقعات بقراءة 0.9% كمعدل شهري.  كما ان العملة الأمريكية على استعداد للاستمرار في الزخم الصعودي الذي حققه في الآونة الأخيرة.

 لم يحصل الاسترليني على أي مساعدة من القراءة الأفضل من التوقعات التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات (PMI) وانخفض الاسترليني متجاوزا الى  ادنى مستوى كان سجله الاسبوع الماضي عند 1.6534 مقابل الدولار الأمريكي.  وقد تحسن مؤشر مديري المشتريات (PMI) البريطاني بقطاع الإنشاءات الى مستوى 64 في اغسطس مقابل التوقعات بانخفاضه الى مستوى 61.5.‎ وانخفض مؤشر أسعار المنتجين في منطقة اليورو اليوم بنسبة 0.1% كمعدل شهري و بنسبة 1.1% كمعدل سنوي خلال شهر يوليو كما كان متوقعا.  كما كان المعدل الربع سنوي للناتج المحلي الإجمالي السويسري فاترا  خلال الربع الثاني مقابل التوقعات بقراءة 0.5% كمعدل ربع سنوي. ارتفعت القاعدة النقدية اليابانية بنسبة%40.5 كمعدل سنوي في اغسطس، وارتفعت أجور العاملين بنسبة 2.6% كمعدل سنوي في يوليو.

 قرر البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير عن 2.5% للشهر الثالث عشر على التوالي في سبتمبر.  وبينما لم يكن هناك قرار منهم بإجراء اي تغيير، أكد صناع السياسة النقدية على ان السياسة النقدية ظلت متكيفة  حيث استمرت أسعار الفائدة والتي تعتبر منخفضة بالفعل في التراجع أكثر حيث ارتفعت المنافسة على الاقراض.  وفيما يتعلق بالتطورات الاقتصادية، اشار البنك المركزي الى ان الطاقة الانتاجية الفائضة في سوق العمل  سوف تجعل معدل البطالة يرتفع في بعض الاوقات. كما حذر صناع السياسة النقدية من السوق العقاري الصيني وقوة الدولار الأسترالي. ومن المتوقع ان ينمو معدل النمو المحلي  قليلا دون الاتجاه خلال عام . كما تم الاعلان اليوم عن الحساب الجاري الاسترالي والذي سجل اتساع في العجز الى 13.7 مليار دولار استرالي خلال الربع الثاني وارتفعت تصاريح البناء بنسبة 2.5% كمعدل شعري في يوليو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.