اخبار اقتصادية

أزمة ديون منطقة اليورو هل انتهت تقريبا أم أن هناك ما يستدعي المزيد من القلق

سجل اليورو انخفاضات مقابل اغلب العملات الأساسية في سوق العملات الأجنبية (سوق الفوركس) حيث ينتظر المشاركين في سوق الفوركس اجتماع مجموعة اليورو يوم الجمعة. ومن المتوقع أن يتخذ وزراء مالية منطقة اليورو في هذا الاجتماع المنتظر قرارات بشأن طريقة وحجم أموال الإنقاذ المقدمة للاتحاد الاقتصادي.  ويتوقع السوق بشكل غالب أن  قدرة كلا من برنامج الاستقرار المالي الأوروبي (EFST) وآلية الاستقرار الأوروبي (ESM) سوف يتم رفعها إلى 940 مليار يورو. وكان مونتي رئيس وزراء ايطاليا قد أعرب عن اعتقاده بأن أزمة الديون في منطقة اليورو قد انتهت تقريبا، وكان هذا في حديث له في طوكيو. أما دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) فد حذر الحكومات من الاستمرار في اتخاذ “إجراءات حاسمة”. وأضاف أنه على الرغم من  أن عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل (LTROs) قد أدت إلى تهدئة الأسواق، إلا انه لا بد من عدم التهاون والاعتماد بشكل كامل على هذه العمليات. ومقابل الدولار الأمريكي، انخفضت العملة الأوروبية المشتركة إلى مستوى 1.338 من مستوى 1.3357. وقد حاز اليورو على دعم مقابل الفرنك السويسري يعد التصريحات التي أدلى بها وزير الاقتصاد السويسري بأنه لا بد من رفع قاعدة تداول الفرنك مقابل اليورو إلى 1.35-1.40.  إلا أن هذا الارتفاع لم يستمر طوي، حيث أدرك المستثمرون أن سياسة سعر الصرف تقع تحت مسئولية البنك المركزي السويسري (SNB) وليس وزارة الشؤون الاقتصادية في سويسرا.

تمكن الدولار الأمريكي من الارتفاع مقابل سلة العملات الأجنبية في سوق الفوركس، معوضًا بعض ما تكبه من خسائر يوم الاثنين بسبب حديث “بين بيرنانكي” محافظ البنك الفيدرالي والذي أشار فيه إلى احتمالية أن يكون هناك المزيد من التسهيل الكمي (للمرة الثالثة).   ويبدو أن رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي يقلل من شأن أي بيانات اقتصادية ايجابية عن الاقتصاد الأمريكي، حيث قال انه لا يزال من المبكر للغاية الإعلان عن النصر. ومقابل الفرنك السويسري CHF، انخفض الدولار الأمريكي إلى 0.9045 ن مستوى 0.9031.

وقد انخفض الدولار الاسترالي إلى مستوى 1.0441 من مستوى 1.0526 مقابل الدولار الأمريكي. وقد نصح البنك الاسترالي الصناعات التي تضررت من قوة العملة الاسترالي بالتكيف مع البيئة الجديدة، مدللاً على انه لا توجد نوايا للتدخل، حاليًا على الأقل.

انخفضت اسعار النفط الخام إلى مستوى 106.53 من مستوى 106.71 دولار للبرميل، وانخفضت اسعار الذهب اليوم إلى 1680.90 من مستوى 1689.28 دولار للأوقية. وانخفضت اسعار الفضة إلى 32.5959 من مستوى 32.7529 دولار امريكي للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى