اخبار اقتصادية

أخبار ايجابية من استراليا وأوروبا تعزز من الثقة في السوق

كان هناك حافز لتواصل الارتفاعات اليوم الخميس في الجلسة الأسيوية، حيث ظهرت إشارات باستمرار نمو الاقتصاد الاسترالي المعتمد على الصادرات.

أظهر الميزان التجاري الاسترالي لشهر ديسمبر ارتفاع جيد في الفائض إلى 1.7 مليار دولار استرالي من 1.3 مليار استرالي وذلك مع قوة أداء الصادرات . وقد ساهم ارتفاع أسعار الذهب وزيادة صادرات الفحم في ارتفاع معدل الصادرات بنسبة 2%، بينما انخفضت الواردات بنسبة 1%. ونتيجة لهذه البيانات ارتفع الدولار الاسترالي ولكن ظل في منتصف نطاق تداوله لبقية الجلسة.

وانخفضت الموافقات على البناء في استراليا على نحو غير متوقع بنسبة 1% خلال ديسمبر، إلا أن التأثير السلبي من هذا تم تعويضه من ارتفاع القراءة المعدلة لهذه البيانات الخاصة بشهر نوفمبر. وكانت الانخفاضات بسبب تذبذب القطاع الخاص، وتعتبر هذه إشارة إضافية بأن الاقتصاد لا يبدو ورديًا. وتضع الأسواق في الوقت الحالية فرصة بنسبة 75% لصالح قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع البنك الاسترالي يوم الثلاثاء القادم.

ومن ناحية أخرى، قام المسئولين اليابانيون بالتعليق على القوة الأخيرة للين الياباني. وقد قال “شيراكاوا” محافظ البنك الياباني أن السبب وراء الارتفاع الأخير للين الياباني هو السعي إلى الأمان وسط التوترات العالمية. وال “أزومي” وزير المالي أن فكرة بقاء أسعار الفائدة الأمريكية على انخفاضها حتى 2014 كان مشجع على شراء الين الياباني على المدى القصير. ولا توجد أي تعليقات تفيد بأنه من الوشيك التدخل في الدولار/ ين ياباني، وذلك مع بقاء هذا الزوج فوق مستوى 76.0 خلال اليومين الماضيين.

وقد شهدنا عودة إلى الأصول ذات المخاطر العالية في الجلسة الأوروبية من يوم أمس الأربعاء، مما فاجأ التجار في الجلسة الأسيوية اليوم بعد معاناتهم في جستهم يوم أمس. واستمرت بيانات مؤشر مديري المشتريات حول العالم في إصدار نتائج أفضل من التوقعات، حيث جاءت جميع هذه المؤشرات تقريبًا من أوروبا والدول لاسكندنافية بنتائج أفضل من التوقعات (فيما عدا سويسرا). بعضها أفضل من التوقعات بشكل طفيف بينما البعض الآخر أفضل بمقدار كبير. بالإضافة إلى ذلك كانت مزاد السندات البرتغالي ايجابي وتحولت طاولات التداول لصالح اليورو الذي اندفع للأعلى. ولا نزال في انتظار أخبار عن اتفاقية مشاركة القطاع الخاص PSI) في اليونان، خاصة مع رواج أخبار يوم أمس بأنهم أصبوا قريبين للغاية من التوصل إلى اتفاق نهائي.

ولكن لم تستمر الأخبار الايجابية في الجلسة الأمريكية يوم أمس، حيث جاء مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مؤسسة إدارة الدعم الأمريكية ISM بقراءة دون التوقعات، ولكن بالنظر إلى تفاصيل هذا المؤشر سنجد أن الطلبيات الجديدة ، والطلبيات المتراكمة قد ارتفعت. كما ارتفعت مؤشر ISM للأسعار المدفوعة إلى 55.5 من 47.5، وسجل معدل الإنفاق في قطاع الإنشاءات ارتفاع بنسبة 1.5% من 0.4%. أما تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP فقد سجل ارتفاع خلال يناير بمقدار 170 ألف، مقابل التوقعات بقراءة 182 ألف، وجاءت القراءة المعدلة لشهر ديسمبر بانخفاض الأمر الذي زاد من سوء صورة هذا التقرير.

الاخبار الاقتصادية المنتظرة اليوم

– الميزان التجاري السويسري
– معدل البطالة النرويجية
– مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الإنشاءات
– مؤشر أسعار المنتجين من منطقة اليورو
– تقرير “تشالنجر” لتسريح العمالة الأمريكية
– مسح RBC لنظرة المستهلك في أمريكا
– معدل الإنتاجية بغير القطاع الزراعي الأمريكي
– المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية
– حديث “ايفان” العضو الفيدرالي
– حديث “بوسين” عضو البنك البريطاني
– مؤشر ISM من نيويورك
شهادة بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *